زاكورة ... العطش يهدد ساكنة دواوير الجماعة القروية مزكيطة

سعـد دالـيا

AHDATH.INFO

مطلب الحصول على الماء الصالح للشرب بات أمر ملح ومن الأولويات الأساسية لساكنة الدواوير الجماعة القروية مزكيطة بإقليم زاكورة ، وهو ما تعتبره الساكنة القروية  المادة الأساسية التي يستحيل العيش الكريم مع غيابها ، خصوصا والمنطقة تعاني للأسف الشديد من النقص الكبير لهذه المادة الحيوية والضرورية .

الفعاليات الجمعوية على مستوى إقليم زاكورة دقت ناقوس الخطر للأوضاع المزرية التي تعيشها ساكنة الجماعة القروية مزكيطة بمنطقة تنفلا ودواوير ( د تلات ــ د زاوية السي الشرقي ــ د أيت القايد المير ــ د تكاثرت ــ د زاوية بنو ــ د إغرم أزكاغ ) في غياب الماء الصالح للشرب ، الفعاليات الجمعوية أرجعت أسباب شح المياه إلى رداءة وهشاشة قنوات نقل الماء من الصهريج للساكنة وضعف مضخات المستعملة بالآبار وعدم قدرة الصهاريج المتوفرة على سد احتياجات الساكنة القروية .

ساكنة الدواوير القروية استغربت لطريقة وضع هيكلة قنوات نقل المياه على اعتبار أنها لا تلائم طبوغرافية المنطقة المتميزة بتضاريس صعبة ، لا تسمح بإمكانية نقل الماء من المنطقة المنبسطة للمناطق المرتفعة ، مبديا إحدى نماذج معاناة الساكنة فدوار زاوية سيدي الشرقي يتواجد بمنطقة مرتفعة وبسبب ضعف المضخات والقنوات ، فكمية الماء التي تصل للساكنة لا تتعدى دقائق معدودة .

وأوضحت شكاية الفعاليات الجمعوية أنه مع اشتداد موجة الحر الشديد خلال فصل الصيف وجدت نساء المنطقة مشاق ومعاناة كبيرة للتنقل بين الآبار والسواقي لجلب الماء ، خصوصا أن دواوير " أيت القايد المير ــ تكاثرت ــ تلات ــ زاوية بنو واغرم أزكاغ " فإنها تعرف مأساة كبيرة نتيجة ندرة المياه التي تصل للمنازل .

ولتجاوز الأوضاع المزرية لساكنة الجماعة القروية مزكيطة أكدت الفعاليات الجمعوية أن المشكل الحقيقي في شح مياه الشرب راجع بالأساس إلى سوء تدبير ماء الشرب من طرف الجهة الوصية عليه وليس في فرشات الماء الباطنية .

وهو ما دعا الجمعيات توجيه رسائل مفتوحة للسادة ( عامل عمالة زاكورة ورئيسي المجلس الجماعي مزكيطة والإقليمي زاكورة ) بالتدخل العاجل في معالجة أوضاع الساكنة القروية مزكيطة عبر تغيير المضخات الحالية واستبدالها بأخرى عالية الجودة وكذا تغيير قنوات نقل المياه من حيث الجودة وطريقة التوزيع ، مع ضرورة تفعيل تصريحات أحد نواب رئيس الجماعة التي أكدت على تسريع عملية تنفيذ مشروع صهريج إغرم أزكاع .

تضيف مراسلة الفعاليات الجمعوية على أهمية الحرص على نظافة وتعقيم الصهاريج باستمرار والعمل على إيجاد حل للقيمة المسجلة بالعدادات رغم غياب الماء .

تعليقات الزوّار (0)