السياسة

الشبكة المغربية الامريكية تنظم "يوم المغرب في واشنطن"

بايوسف عبد الغني الاحد 19 يوليو 2020
abdellah-marikan-e1564590250615-730x410
abdellah-marikan-e1564590250615-730x410

AHDATH.INFO

في مدينة ألكسنديا القريبة من العاصمة واشنطن وبدعم من سفيرة المملكة في الولايات المتحدة الشريفة "لالة جمالة العلوي" تنظم الشبكة المغربية الأمريكية ابتداء من الإثنين وعلى امتداد بضعة أيام، عبر تقنية التواصل عن بعد ، " يوم المغرب".

اللقاء وهو عبارة عن إجراء  لقاءات وندوات ومحاضرات تجمع مواطنين مغاربة مقيمين في أمريكا وخبراء أمريكيين سيكون مناسبة لدراسة تداعيات ازمة كورونا على العلاقات المغربو امريكية وسبل تجاوز تأثيراتها على التعاون الاقتصادي بين البلدين الصديقين.

وستكون هذه الدورة وهي تحت شعار"جائحة كورونا والاشتغال عن بعد" حسب بلاغ الشبكة المغربية - الأمريكية توصلت  " أحداث أنفو" بنسخة منه فرصة لعقد ندوة عبر تقنية التواصل عن بعد تناقش موضوع التعليم والابتكار تشارك فيه كفاءات من المغرب وأمريكا وكندا تشتغل في مجال التكوين والابتكار.

وستنظم بالمناسبة يوم 23 يوليوز لقاء لمناقشة تأثيراث جائحة كورونا على العلاقات الدولية، والتغيرات المتوقعة في السياسات الدولية لما بعد كورونا ، وما سيواكبها من تغيرات في عدد من الملفات، خصوصا منها الهجرة وسؤال الهوية والاقتصاد .

وسيؤطرها عدد من المختصين المغاربة والأمريكيين، إذ ستكون فرصة لمناقشة عمق العلاقات المغربية الأمريكية وفرص تطويرها في ظل إمكانيات المغرب الاستراتيجية من خلال مكانته الافريقية وخصوصياته الاجتماعية والتاريخية، وكذا من خلال اعتباره على امتداد التاريخ أرضا للتعايش الديني الإسلامي واليهودي.

وحسب بلاغ الشبكة سيعرف يوم 24 يوليوز مناسبة لعقد اجتماع يجمع عددا من المقاولين المغاربة المقيمين في أمريكا ونظرائهم من المغرب المشتغلين في مجالات التكنولوجيا والسياحة، لتدارس سبل التعاون وتبادل الخبرات.

يشار إلى أن احتفال الشبكة المغربية الأمريكية بيوم المغرب، يعد تقليدا سنويا للاحتفاء بالمغرب في مدينة ألكسندريا، خصوصا بعد الاعتراف الرسمي الذي حظيت به التظاهرة من قبل عمدة هذه المدينة"جوستين ويلسن".

ليصبح بذلك تاريخ يوليوز من كل سنة موعدا رسميا للاحتفال بالمغرب بهذه المدينة، على غرار العاصمة واشنطن العاصمة للأمريكية التي تحتفل بيوم المغرب يوم 29 مارس من كل سنة، لتكون مناسبة لتطوير العلاقة التي تجمع بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية.