السياسة

"ميدي 1 تيفي" تشرح عبر خبير أوروبي اختلاس الجزائر والبوليساريو للمساعدات الموجهة لمخيمات تندوف

أحداث.أنفو - متابعة الاحد 12 يوليو 2020
IMG-20200712-WA0008
IMG-20200712-WA0008

Ahdath.info 

 

التجأت الجزائر بشكل مُستعجل يومه الأحد 12 يوليوز إلى سفيرها في الجزائر ودفعته إلى الإسراع بترويج المغالطات وممارسة عمليات التضليل عبر وكالة أنبائها الرسمية في إطار الرد على الحجج الدامغة التي كشف عنها ستيفان رودريغيز المحامي بهيئة بروكسل المتخصص في القانون الأوروبي، والذي كان وراء الكشف عن تقرير لـ "لمكتب الأوروبي لمكافحة التحايل" يفضح قيام الجزائر وجبهة البوليساريو بتحويل المساعدات الأوروبية الإنسانية الموجهة إلى سكان مخيمات تندوف.


ولم يجد السفير الجزائري في بروكسل ما يرد به على المعطيات والمعلومات التي أدلى بها المحامي الأوروبي مساء أمس السبت في قناة "ميدي1 تيفي" حول ما تمارسه السلطات الجزائرية وجبهة البوليساريو من تلاعبات بهذه المساعدات سوى اجترار الكلام الأجوف الذي ما فتئ يردده مسؤولو النظام الجزائري وجبهة البوليساريو كلما وجدوا أنفسهم إزاء فضيحة جديدة من بين الفضائح الكثيرة التي تنكشف في إطار اختلاس المساعدات الموجهة للصحراويين المحتجزين في تندوف.


وكانت قناة "ميدي1 تيفي" قد تناولت أمس السبت في الساعة التاسعة ونصف مساء بالتوقيت المغربي ضمن برنامج "أوروبا إفريقيا" الذي تبثه من بروكسل موضوع تنديد البرلمان الأوروبي الخميس الماضي 09 يوليوز باستمرار الجزائر وجبهة البوليساريو في تحويل المساعدات الأوروبية الإنسانية الموجهة للصحراويين المحتجزين في مخيمات تندوف لفائدتهما.

واستضافت في هذه الحلقة ستيفان رودريغيز الخبير في القانون الأوروبي والمحامي في هيئة بروكسل ببلجيكا، ووجهت له عددا من الأسئلة حول هذا الملف، بعدما قام أعضاء من البرلمان الأوروبي بتفعيل آلية رسمية لإحاطة هذه المؤسسة التشريعية الأوروبية بشأن الاحتيال على المساعدات الإنسانية الموجهة لمخيمات تندوف، وذلك من خلال مشروع قرار تم تقديمه يوم الخميس الماضي يدين استمرار هذا الاحتيال، مع الدعوة إلى افتحاص المفوضية الأوروبية للمساعدات المختلسة من قبل البوليساريو وسلطات الجزائر.


وفي معرض حديث الخبير الأوروبي ستيفان رودريغيز في "ميدي 1 تيفي" عن هذا الملف أشار إلى إبلاغ الأمم المتحدة بمضامين تقرير للمكتب الأوروبي لمكافحة الغش الذي كان قد سجل وقوع تحويلات للمساعدات الإنسانية الأوروبية، بغرض شراء الأسلحة، حيث بلغت قيمة هذه المساعدات 105 مليون أورو، وأشار أيضا الخبير الأوروبي إلى فرض الجزائر لضريبة بنسبة 5% على المساعدات، ورفضها طلبات تعداد اللاجئين التي تقدمت بها المفوضية السامية لشؤون اللاجئين.


وأوضح الخبير القانوني الأوروبي في البرنامج أن الأمم المتحدة كانت قد قبلت منه هو شخصيا بصفته محاميا متخصصا في القانون الأوروبي عدة مرات تقديمه لعريضة في هذا الصدد، وكان هو أول من أبلغ الأمم المتحدة في نيويورك محتوى تقرير المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال، حيث وضع المكتب الأصبع على العديد من الاختلاسات التي تقوم بها جبهة البوليساريو، مؤكدا أن مصدر هذه الحقائق لم يكن أُحاديا، بل كان المكتب الذي يُعد بمثابة شرطي أوروبا الذي يُناهض الاحتيال هو الذي أثبت مكامن الخلل.


وفي السياق نفسه قال ستيفان رودريغيز عبر "ميدي 1 تيفي" إن المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال دعا المفوضية الأوروبية إلى التدخل العاجل لوقف الاختلاسات والتحقق من وصول المساعدات إلى مستحقيها. ومن بين توصيات المكتب كانت هناك مسألة دعوة المفوضية الأوروبية إلى اتخاذ تدابير قوية لوقف الاختلاسات، ومسألة تحديث معطيات تحقيق كان قد أجري عام 2007، حيث سيكون من المفيد، حسب الخبير في القانون الأوروبي، التحقق إن كانت الإجراءات التي أقرتها المفوضية والتي تبنتها منذ ذلك الحين قد تم تطبيقها، مضيفا أن عدة مصادر أظهرت على مدى الأسابيع القليلة الماضية أنه ماتزال هناك حالات اختلاس للمساعدات الإنسانية التي يتم توجيهها إلى المخيمات.


وأضاف الخبير القانوني الأوروبي ستيفان رودريغيز أيضا أن استنتاجات المكتب الأوروبي لمكافحة الاحتيال التي جاءت في تقريره الأخير تفيد بأن الاختلاس سمح لجبهة البوليساريو بإثراء قياداتها، مع عمليات استحواذ خاص على العقارات. أما فرضية الاختلاس في قضية حيازة المعدات العسكرية، يضيف الخبير الأوروبي، فقد تم تأكيدها من خلال عدة معطيات، وعلى وجه الخصوص في ما يتعلق باستخدام الجبهة للمساعدات في تطوير عتادها العسكري.


يشار إلى أن برنامج "أوروبا إفريقيا" تبثه "ميدي 1 تيفي" من بروكسل حيث يوجد مقر البرلمان الأوروبي، ويعده ويقدمه الإعلامي البلجيكي دانييل فان فيليك الذي تقلد منصب مدير تحرير في العديد من المنابر الإعلامية الشهيرة في أوروبا، وهو منذ 2013 رئيس جمعية الصحف الفرنكوفونية البلجيكية.