الصحراء

توقيف 80مهاجرا سريا نحو جزر الكناري

محمد البوزيدي الاحد 12 يوليو 2020
downloadfile-12-550x309
downloadfile-12-550x309

AHDATH.INFO

أحبطت السلطات وعناصر الدرك الملكي عمليتين للهجرة السري نحو جزر الكناري خلال الثلاثة أيام الأخيرة.

العمليتان النوعيتان تم بموجبها إيقاف نحو 80 مهاجرا سريا من دول جنوب الصحراء، خمسون في العملية الأولى بعرض البحر و30 في العملية الثانية بشاطئ تاروما

وقد جرى إخضاع المهاجرين السريين للحجر الصحي وأخذ عيناتهم لإخضاعها للتقصي المخبري، حيث تم تسجيل حالات إصابة بكورونا في صفوفهم.

وفي تصريح لأحداث انفو أكد محمد سالم الشرقاوي رئيس منظمة السلم والتسامح الديمقراطية وحقوق الإنسان على أهمية دعوة الساكنة لأخذ الحيطة والحذر والإلتزام بالتدابير الوقائية للحد من تفشي الفيروس، والحفاظ على مكتسب انخفاض حالات الإصابة في الأسبوع الماضي، وارتفاع نسب حالات الشفاء التي وصلت في المجمل ل50 في المائة.

كما حث المسؤولين عن عمليات تهريب البشر على إستحضار الوازع الإنساني والأخلاقي والقانوني ووقف عمليات الإتجار بالبشر خاصة في صفوف المهاجرين من دول جنوب الصحراء، بما يُجنب المنطقة تفشي بؤر جديدة قد تعصف بجهة العيون الساقية الحمراء وتعيدنا لمربع الخوف والهلع.

وناشد الشرقاوي الساكنة بضرورة التبليغ عن أنشطة الهجرة السرية للحد منها وتطويق انتشار فيروس كورونا، بناءً على الضمير الوطني، وذلك حفاظا على صحة وسلامة الساكنة وتأمينا لوضعها الإجتماعي والإقتصادي في ظل إكراه تداعيات الفيروس.

جدير بالذكر أن جمعيات مدنية أصدرت الأسبوع الماضي تقريرا أوليا حول وباء كورونا دعت من خلاله إلى

الحث على ضرورة نبذ خطاب العنصرية والكراهية اتجاه فئة المهاجرين ومطالبتهم بإستلهام كل الإجراءات الموصى بها من لدن الجهات المسؤولة حفاظا على صحتهم وسلامتهم ودعوة مختلف الفعاليات المدنية للرفع من منسوب أنشطتها التوعوية والتحسيسية فيما يخص شق الهجرة السرية، وإستلهام الخطاب المباشر بكافة اللغات لتوجيه فئة المهاجرين للإلتزام بالإجراءات الوقائية المعمول بها، وحثهم على التعاون لتحجيم تفشي الوباء.