مجتمع

انطلاق الامتحانات.. بكالوريا كوفيد 19

طه بلحاج الأربعاء 01 يوليو 2020
BAC OULED HRIZ
BAC OULED HRIZ

AHDATH.INFO- الرباط- فطومة النعيمي/ الجلالي بنحليمة

تمر امتحانات الباكالوريا هذه السنة في ظل ظروف استثنائية طبعها انتشار عدوى فيروس كورونا وثلاثة أشهر من الحجر وتوقف الدروس الحضورية وتعويضها بالتعليم عن بعد. التحضير للامتحانات امتد لشهر إضافي واليوم تبدأ أولى الاختبارات.

انطلاق الامتحانات

تنطلق، يوم الجمعة وإلى غاية يوم السبت 4 يوليوز الجاري، اختبارات الدورة العادية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا بالنسبة لشعبة الآداب والعلوم الإنسانية بمسلكيها (مسلك الآداب ومسلك العلوم الإنسانية) وشعبة التعليم الأصيل بمسلكيها (مسلك اللغة العربية ومسلك العلوم الشرعية).

أما اختبارات كل من شعبة العلوم التجريبية بمسالكها (علوم الحياة والأرض والعلوم الفيزيائية والعلوم الزراعية)، وكذا شعبة العلوم الرياضية بمسلكيها (العلوم الرياضية «أ» والعلوم الرياضية «ب»(، وشعبة علوم الاقتصاد والتدبير بمسلكيها (العلوم الاقتصادية وعلوم التدبير المحاسباتي)، وشعبة العلوم والتكنولوجيات بمسلكيها (العلوم والتكنولوجيات الكهربائية والعلوم والتكنولوجيات الميكانيكية(، وشعبة الفنون التطبيقية وجميع مسالك البكالوريا المهنية، فستجرى ابتداء من يوم الإثنين 6 وإلى غاية يوم الخميس 9 يوليوز 2020.

تجدر الإشارة إلى أن اختبارات الدورة العادية للامتحان الجهوي الموحد الخاصة بالمترشحين الأحرار بالنسبة لجميع الشعب انطلقت يومه الأربعاء فاتح يوليوز ويومه الخميس 2 يوليوز 2020.

علما بأن نتائج الدورة العادية سيتم الإعلان عنها بتاريخ 15 يوليوز الجاري، في حين ستنظم الدورة الاستدراكية من 22 إلى 24 من الشهر ذاته، على أن يتم الإعلان عن النتائج النهائية نهاية يوليوز.

ويصل عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز امتحانات السنة الثانية باكالوريا برسم دورة 2020 بهذه الجهة إلى 62 ألفا و112 تلميذا، منهم 18 ألفا و509 من الأحرار. ويبلغ مجموع المترشحين بالنسبة للتعليم العمومي 36 ألفا و424، والعدد بالنسبة للتعليم الخصوصي 7179 مترشحا ومترشحة.

وعبأت الأكاديمية أكثر من 18 ألف إطار ومتدخل لتدبير العمليات المرتبطة بهذا الاستحقاق الوطني، من بينهم 4320 أستاذة وأستاذا مكلفين بعملية التصحيح بحوالي 50 مركزا موزعة على المديريات السبع بالجهة، مع تمكين الأساتذة من القيام بعملية التصحيح خارج مديرياتهم الأصلية بناء على بطاقة الرغبات.

وعلى مستوى مراكز الامتحان، بلغ عددها 268 مركزا موزعة على 37 مركزا بالرباط، منها 6 قاعات رياضية، و7 مدرجات جامعية، و60 مركزا بسلا (منها قاعة رياضية واحدة)، و47 مركزا بالصخيرات-تمارة (منها قاعتان رياضيتان)، و39 مركزا بالخميسات (منها قاعتان رياضيتان)، و44 مركزا بالقنيطرة (بـ3 قاعات رياضية و4 مدرجات جامعية)، و12 مركزا بسيدي سليمان (منها قاعة رياضية واحدة)، و29 مركزا بسيدي قاسم (بقاعة رياضية واحدة).

احترام الإجراءات الوقائية

أكد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي، أن الإجراءات الصحية الموضوعة داخل مراكز الامتحانات تم احترامها بالكامل، وذلك على بعد أسبوع من انطلاق الدورة العادية من الامتحان الوطني الموحد للباكلوريا.

وأشاد أمزازي، خلال زيارة ميدانية قادته لمراكز امتحانات بأقاليم سيدي سليمان وسيدي يحيى الغرب وسيدي قاسم وكذا جماعتي مشرع بلقصيري وللاميمونة، بالتدابير الموضوعة داخل مراكز الامتحانات، بما فيها معدات التعقيم والأقنعة الواقية التي وضعت رهن إشارة المترشحين والطاقم البيداغوجي والتنظيمي.

وأبرز، في تصريح للصحافة، الجهود الكبيرة التي بذلتها مختلف الأطراف المتدخلة من أجل ضمان السير الجيد لهذه الامتحانات، خاصة منهم مدراء المراكز ومسؤولو الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والجمعيات، الذين سهروا على احترام التدابير وتعزيز السلامة الصحية للمترشحين.

وتابع أمزازي أنها مناسبة «للتعبير عن الشكر لكافة الفاعلين وتشجيعهم»، مضيفا أن الأمر يتعلق أيضا «بمناسبة لطمأنة التلاميذ وأولياء أمورهم بخصوص السلامة التي تعززت داخل مراكز الامتحان، والإعراب لهم عن التمنيات بالتوفيق في هذه المحطة المهمة من حياتهم».

مرشحون مصابون بكورونا

طمأن السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المترشحين لاجتياز امتحانات الباكالوريا حول احتياطات السلامة في ظل إجراء هذا الاستحقاق في زمن كورونا.

وكشف أمزازي أن المركز الاستشفائي الميداني الخاص بحالات «كوفيد 19» ببنسليمان يضم 11 مترشحا مصابا بكورونا. وأضاف الوزير، خلال اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال، بمجلس النواب، عصر أول أمس الثلاثاء، أن ثلاثة تلاميذ آخرين مصابين يوجدون بالمستشفى الميداني لبنجرير، من بينهم تلميذان تعافيا ويستعدان للخروج، فيما بقي تلميذ واحد تحت المراقبة الطبية والعزل الصحي.

ويضم المستشفى الميداني لسيدي يحيى الغرب، وفقا لما ساقه أمزازي، حالة واحدة مصابة بفيروس «كورونا»، بالإضافة إلى وجود 4 حالات بمدينة أكادير تتعلق بالمغاربة العالقين الذين يقضون فترة الحجر الصحي لتسعة أيام.

وأضاف وزير التربية الوطنية، خلال اجتماع اللجنة البرلمانية، أن تلميذين بمدينة أكادير، من ضمن المغاربة العائدين من الخارج، في إطار عمليات ترحيل المغاربة العالقين بالخارج، طلبا تأجيل اجتياز الامتحان إلى غاية الدورة الاستدراكية، وتمت الموافقة على طلبهما.

ووفقا للمسؤول الحكومي، فقد تم إحداث مركز امتحان بالفندق المخصص للحجر الصحي بمدينة أكادير، ثم مراكز أخرى في وسط المؤسسات الاستشفائية المشار إليها يشرف عليها أطر من وزارة الصحة ووزارة التربية الوطنية.

أمزازي: القانون لا يسعفنا للتدخل بين الأسر والمدارس الخاصة

رفض السعيد أمزازي، وزير التربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني، دعوات التدخل في الأزمة القائمة بين أرباب الأسر وبين المؤسسات التعليمية الخاصة، حول تخفيض واجبات شهري ماي ويونيو بسبب تداعيات جائحة كورونا، التي مست الكثير من أرباب الأسر، الذين فقدوا مناصب شغلهم أو قلصت مرتباتهم.

واعتبر أمزازي، عصر اليوم بمجلس النواب، أن الوزارة لا شأن لها بالعلاقة التي تربط مؤسسات التعليم الخاصة وبين الأسر، معتبرا أن ما قامت به الوزارة لا يجب أن يتعدى دور الوساطة والرقابة البيداغوجية.

وانتصر أمزازي لمؤسسات التعليم الخاصة، معتبرا أن شريحة من أرباب الأسر طالبت وزارة التربية الوطنية بالتدخل وفرض التخفيض في واجبات التمدرس، وهو الأمر الذي رفضه أمزازي، مؤكدا أن المبررات التي قدمتها الأسر بكون التعليم عن يعد يقل جودة عن التعليم المباشر، لا محل لها ما دام أن بديل التعليم عن بعد يقدم فيه مجهود كبير.

وأكد أمزازي، في اجتماع لجنة التعليم والثقافة، في اجتماع بطلب من ثماني فرق برلمانية بمجلس النواب، حول قطاع التعليم، عصر يوم الثلاثاء، أن مؤسسات التعليم الخاصة مقاولات ملزمة بتأدية ضرائب تجاه خزينة الدولة، فضلا عن أداء مرتبات العاملين فيها ولا يمكن مطالبتها أو إلزامها بتخفيض أو حذف واجبات التمدرس، بل فقط القيام بدور وساطة لإقناع أرباب المؤسسات الخاصة بتفهم وضعيات من فقد عملهم أو خفضت أجورهم بسبب كوفيد 19.

وكشف وزير التربية الوطنية أن وزارة التربية الوطنية في الطريق نحو تقديم مشروع قانون عبارة عن مدونة للتمدرس تضم تنظيما جديدا للتمدرس الخاص.