اقتصاد

قانون جديد لتمكين الصناع التقليديين من التغطية الصحية والتقاعد

عبد الواحد الدرعي الأربعاء 01 يوليو 2020
الصانع التقليدي
الصانع التقليدي

AHDATH.INFO

صادق مجلس المستشارين أمس الثلاثاء، على مشروع قانون 50.17 يتعلق بمزاولة أنشطة الصناعة التقليدية، جاء ليملأ فراغا تشريعيا ظل يعاني منه حوالي 500 ألف من مهنيي الصناعة التقليدية لسنوات عديدة.

المشروع قدمته نادية فتاح، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي في سياق مشروع إصلاحي كبير تسهر عليه الوزارة.

أهم مقتضيات القانون 50.17 المتعلق بأنشطة الصناعة التقليدية، تتلخص في تنظيم النسيج الجمعوي بالقطاع، وإحداث هيئات مهنية إقليمية وجهوية ووطنية تمثل مختلف أنشطة الصناعة التقليدية، و كذا ضمان امتيازات وتحفيزات لفائدة الصناع التقليديين المقيدين بسجل الصناع التقليدية، أبرزها الاستفادة من نظامي التغطية الصحية والتقاعد.

وإضافة إلى تعريف لأنشطة الصناعة التقليدية ولمختلف فئات الفاعلين بالقطاع : الصانع التقليدي والصانع لمعلم ومقاولات وتعاونيات الصناعة التقليدية، يدعو القانون إلى إحداث "المجلس الوطني للصناعة التقليدية" كجهاز استشاري يساهم في تنمية الصناعة التقليدية.

ولتفعيل مقتضيات هذا القانون الجديد، سيتم في أقرب الآجال إخراج نصوصه التطبيقية، كما سيتم إطلاق الحملات التحسيسية لفائدة مجموع الفاعلين في قطاع الصناعة التقليدية.

للإشارة قطاع الصناعة التقليدية يشغل ما يقارب 2,4 مليون صانع وصانعة يمثلون 20% من الفئات النشيطة، ويساهم ب 7% في الناتج الداخلي الخام ببلادنا.