اقتصاد

ندوة ترصد مؤهلات ساحل جهة مراكش آسفي

علي الرجيب الأربعاء 01 يوليو 2020
0-3
0-3

AHDATH.INFO

تحت شعار "ساحل جهة مراكش آسفي من أجل تنمية مستدامة"، تنظم التنسيقية جهوية للائتلاف المغربي من أجل المناخ والتنمية المستدامة لجهة مراكش آسفي سلسلة من الندوات الإفتراضية، واختير للندوة الافتراضية الأولى موضوع احل الجهة المؤهلات الطبيعية والبشرية الثقافية.. واقع الحال وآفاق المستقبل .

وتأتي هذه الندوات، تفعيلا دور المجتمع المدني عبر المشاركة في النقاش العمومي حول أدوار السياسات العمومية في تحفيز التنمية المجالية المستدامة، وكذا المساهمة في التعريف بمؤهلات ساحل الجهة الغنية والمتنوعة، أيضا من أجل الترافع لدى أصحاب القرار من أجل ايلائها الإهتمام اللازم في برامجها وسياساتها التنموية ومعالجة الإختلالات والحد من الخطار التي تهددها.

ومن أجل نجاح وإغناء هذه الندوات الإفتراضية، عملت التنسيقية الجهوية على إشراك العديد من الفاعلين، من أساتذة وخبراء وباحثين، ومهتمين بالمجال الترابي، الغاية منها تقديم ملفات ترافعية ومطلبية بخصوص تهيئة وتنمية وتثمين التراث الطبيعي والثقافي والبشري الغني والمتميز لساحل الجهة وفق مبادئ التنمية المستدامة.

وتسعى التنسيقية، من خلال هذا البرنامج الممتد على مدى شهرين متتاليين، بلوغ أهداف من جملتها حفظ المناطق الساحلية لمنفعة الأجيال الحالية والمقبلة، والقيام عبر التخطيط الرشيد للأنشطة بتيسير التنمية المستدامة للمناطق الساحلية وذلك بضمان مراعاة البيئة والمناظر الطبيعية على نحو ينسجم مع لتنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

كما تهدف التنسيقية إلى من خلال مداخلاتها وعروضها إلى دعوة الجهات المسؤولة اعتماد خطة إدارة متكاملة لساحل الجهة، وفق المستلزمات القانونية والمواثيق الدولية التي صادق عليها المغرب، والحد من المخاطر الطبيعية لا سيما آثار التغير المناخي التي يمكن أن تنجم عن الأنشطة الطبيعية أو البشرية، وكلها أهداف تروم تحقيق التلاحم والالتقائية بين مبادرات وتدخلات جميع الفاعلين الترابيين، وهو ما ينعكس ايجابا لصالح الساكنة المحلية.

تسيير الندوة الافتراضية الأولى انيط للأستاذة سميرة إذلالن أستاذة جامعية بالكلية المتعددة التخصصات بآسفي – جامعة القاضي عياض - ، ومن تأطير مجوعة من الأساتذة ومهتمين بالمجال.

المداخلة الأولى كانت للدكتور نور الدين برين المدير الجهوي للبيئة، بعنوان ساحل الجهة .. المؤهلات الطبيعية الواقع والآفاق، تطرق من خلالها للإطار القانوني والمؤسساتي للساحل والتدبير المندمج للساحل بجهة مراكش آسفي ، وعالج العرض مختلف الضغوطات البشرية التي تهدد توازن منظومة الساحل، أمام عدم كفاية النصوص التشريعية والتنظيمية التي تضمن الحماية القانونية للساحل المغربي.

الأستاذ محمد منسوم، أستاذ جامعي بكلية الآداب جامعة القاضي عياض ورئيس شعبة الجغرافيا وعضو اللجنة الوطنية للساحل وخبير مختص، مداخلته كانت حول ساحل جهة مراكش آسفي، المؤهلات والإكراهات والرهانات، تطرق إلى المكونات والخصائص التي يتميز بها ساحل جهة مراكش آسفي، والمؤهلات الطبيعية والبشرية وتحديات ورهانات التنمية المستدامة ومنهجية التشخيص الترابي، وناقش أيضا فكرة منطق الإدارة والمنطق العلمي.

المداخلة الثالثة،  كانت للأستاذ محمد إدياسين عن كونفدرالية احاحان إقليم الصويرة، حيث تقاسم مع المشاركين في الندوة الافتراضية تجربة الجمعية التي يترأسها ، بحكم أنه باحث في المجال، حيث لفت الانتباه إلى جوانب لا تتطرق إليها العديد من الدراسات ، كالبعد التاريخي والعلاقات الإنسانية والثقافة وذاكرة المنظومة، من خلال استحضار ساحل احاحان ومقاربته السوسيومجالية والسوسيواقتصادية.

المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بالصويرة، الأستاذ عبد العالي أموهاب، من خلال عرضه، شخص قيمة المجال الغابوي الغني ايكولوجيا واقتصاديا، الذي يعد رافعة لتنمية منطقة الصويرة الزاهرة بمؤهلاتها المتعددة، واستحضر ايضا البرنامج العشري لتأهيل غابة العرعار والأركان، وبرنامج إنتاج شتائل الغابوية، وأيضا برنامج تأهيل أرخبيل الصويرة.

المداخلة الخامسة والأخيرة، كانت للأستاذ صلاح بنماموس، عن جمعية للا فاطنة لتنمية أكدال الساحل اقليم آسفي، تحدت فيها عن جرد للمؤهلات الطبيعية والثقافية ساحل آسفي، والحاجة الى الترافع حول صياغة وتثمين التراث، علما أن ساحل آسفي هو خزان غني بمكونات تراثية طبيعية وثقافية وبشرية.

كما تخللت المناظرة، العديد من الأسئلة والتدخلات، التي ساهمت في إغناء النقاش، وهو النقاش الذي أطرته مسيرة الندوة من خلال تقييم مختلف محاور الندوة.