السياسة

فايننشال تايمز.. نظام العسكر في الجزائر استغل كورونا لمنع الحراك من العودة

بايوسف عبد الغني الاثنين 29 يونيو 2020
تبون-الحراك
تبون-الحراك

Ahdath.info

قالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية في عددها ليوم الأحد، أن نظام العسكر الحاكمين في الجزائر استغلوا انتشار وباء كورونا في الجزائر من أجل تصفية الحساب وقمع المعارضين الذين كانوا في طليعة الاحتجاجات الجماهيرية المناهضة للنظام.

وأضافت الصحيفة البريطانية إن السلطة في الجزائر وجدت الفرصة سانحة جراء الوباء من أجل ملاحقة أي شكل من أشكال المعارضة وتكسير أي رغبة للمواطنين للعودة إلى الشارع احتجاجا على غياب الديقراطية والاوضاع الاجتماعية الخانقة التي لم تعد مقبولة من  قبل الشارع الجزائري.

ونقلت الفايننشال تايمز عن الناشط في مجال حقوق الإنسان "زكي حناش" قوله " إنهم يريدون بناء جدار من الخوف لمنع المتظاهرين من العودة بعد اختفاء فيروس كورونا.."

وافادت الصحيفة البريطانية أن الحراك الاجتماعي الذي شهدته الجزائر طوال سنة وأدى إلى الإطاحة  بالرئيس بوتفليقة توقف عندما بدأ فيروس كورونا ينتشر. وبخلو الشوراع من المحتجين أستغل العسكر الفرصة لملاحقة المعارضين واعتقال رموز الحراك من الناشطين لاستجوابهم.

وقد شهدت الجزائر احتجاجات ضخمة منذ فبراير 2019 ، حيث خرج مئات الآلاف من الجزائريين إلى الشوارع مرتين على الأقل في الأسبوع للمطالبة برحيل النظام المدعوم من الجيش.