السياسة

نصف مرضى الروماتيزم تعرقلت علاجاتهم بسبب كورونا

هدى الاندلسي الاحد 28 يونيو 2020
أعراض_الروماتيزم_وعوامل_خطورة_الإصابة_بهذا_المرض
أعراض_الروماتيزم_وعوامل_خطورة_الإصابة_بهذا_المرض

Ahdath.info

 

أظهرت دراسة طبية حديثة حول تأثيرات جائحة كورونا على المصابين بأمراض روماتيزمية ان 83% من المرضى المستجوبين وجدوا صعوبات في زيارة الطبيب تبعا للمواعيد المحددة. كما قال 62% منهم أن الخوف منعهم من التوجه إلى المستشفى.

وأجرت مصلحة طب العظام بمستشفى العياشي بسلا الدراسة  بتعاون مع الجمعية المغربية لمرضى الروماتيزم والجمعية المغربية لمحاربة الروماتويد وذلك للتحقق مما يعرفه المرضى حول كوفيد 19 والخطوات التي اتخذوها من اجل وقاية انفسهم من العدوى. وكذا حول اثار الجائحة على استمرار هم في تناول علاجاتهم والتحديات التي واجهتهم في الولوج إلى العلاج خلال فترة الحجر الصحي.

وعبر 80% من المستجوين عن ان الجائحة تشكل تهديدا حقيقيا على الصحة العامة،كما ان نفس النسبة عبرت عن ان اصابتهم بامراض روماتيزمية تجعلهم اكثر عرضة لاخطار العدوى مقارنة مع باقي الساكنة.

وبالمقابل اكد نصف المستجوبين على ان ظروف الجائحة اثرت على حسن تتبعهم للعلاج بسبب انقطاع بعض الادوية في السوق او بسبب امتناعهم عنها لأنها تؤثرا سلبا على المناعة باعتبارها ادوية مثبطة للمناعة.

وبخصوص الالام عبر 79% من المستجوبين عن انهم عانوا من آلام مرتبطة بمرضهم خلال فترة الحجر الصحي. الدراسة شملت ايضا الجوانب النفسية والاجتماعية للجائحة على المرضى المستجوبين الذين عبر 84% منهم عن كونهم اصبحوا يولون اهتماما اكثر لاسرهم وعائلاتهم. فيما قال 72% ان جودة نوهم تأثرت بسبب ظروف الحجر، التي أثرت سلبا على سلامتهم النفسية.