السياسة

تجاهل معلومات استخباراتية خطيرة.. ترامب في مرمى ورطة جديدة

متابعة الاحد 28 يونيو 2020
ترامب
ترامب

AHDATH.INFO

قال البيت الأبيض أمس السبت إنه لم يجر إطلاع الرئيس دونالد ترمب على معلومات منسوبة للاستخبارات الأميركية أفادت بأن الجيش الروسي عرض مكافآت على متشددين مرتبطين بحركة "طالبان" لقتل جنود أميركيين في أفغانستان.

ويأتي نفي البيت الأبيض، وسط ورطة جديدة لترامب، خاصة بعد أن  وجّه الديمقراطي جون بايدن المرشح المحتمل في انتخابات الرئاسة انتقادات للرئيس لإحجامه عن اتخاذ إجراء ضد موسكو.

وذكرت المتحدثة باسم البيت الأبيض كايلي ماكيناني في بيان أنه "لم يجر إطلاع الرئيس ولا نائبه (مايك بنس) على المعلومات المزعومة بشأن مكافآت روسية".

ولم يتطرق البيان إلى "مصداقية معلومات الاستخبارات المزعومة" التي نشرتها صحيفة "نيويورك تايمز" يوم الجمعة.

وأضافت أن "هذا لا يتعلق بصدقية المعلومات الاستخبارية المزعومة، بل بعدم دقة مقال نيويورك تايمز الذي يشير خطأ إلى أن الرئيس ترمب أُبلغ بهذا الموضوع".

وترافق تقرير الصحيفة مع سعي ترمب للانسحاب من أفغانستان لإنهاء أطول حروب الولايات المتحدة الأميركية.

وذكرت الصحيفة أن وحدة استخبارات عسكرية روسية مرتبطة بمحاولات اغتيال في أوروبا عرضت مكافآت نظير هجمات ناجحة في العام الماضي على جنود من القوات الأميركية وقوات التحالف.

وقالت الصحيفة إنه يُعتقد أن المتشددين أو العناصر الإجرامية المسلحة المرتبطة بشكل وثيق بهم قد حصلوا على بعض أموال تلك المكافآت. وأضافت أنه جرى إطلاع ترمب على معلومات الاستخبارات لكنه لم يجيز التحرك للردّ.

وقال بايدن في لقاء افتراضي على الإنترنت يوم السبت إن تقرير الصحيفة، في حال صحته، يُعدُّ "كشفاً صادماً حقاً"، مشيراً على وجه الخصوص إلى إحجام ترمب عن الرد.

بدورها، ندّدت روسيا بالتقرير، وقالت سفارتها في واشنطن على تويتر إن ما أوردته "نيويورك تايمز" من "اتّهامات بلا دليل أو مصدر" قد "أدت بالفعل إلى تهديدات مباشرة لأرواح موظفينا" في سفارتَيْ واشنطن ولندن.