السياسة

الرباح : جميع الاستهلاكات التقديربة للماء والكهرباء ستخضع للمراجعة

فطومة نعيمي الثلاثاء 23 يونيو 2020
رباححح
رباححح

Ahdath.info

 

أعلن وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز الرباح، أن جميع الاستهلاكات التقديرية المتصلة بالماء والكهرباء، التي تمت فوترتها خلال فترة الحجر الصحي، ستخضع للمراجعة . وذلك خلال القراءة الفعلية الموالية لمؤشرات العدادات.

وأوضح الرباح، في معرض رده على سؤال حول "الإجراءات الوقائية لمواجهة الجائحة" على مستوى قطاعه خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب الإثنين 22 يونيو2020، أنه قد تم، على مستوى المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، منح تأجيلات في أداء الفواتير المستحقة في فترة الحجر الصحي وإعادة جدولة تاريخ أدائها إلى غاية متم شهر ماي 2020.

وزاد الوزير موضحا أنه تم، كذلك، منح تسهيلات في الأداء بالنسبة لهذه المستحقات عبر دفعات تمتد إلى غاية متم شهر يوليوز 2020 بما يفيد تأجيل 11 مليون فاتورة والتزام المكتب بعدم اللجوء لقطع التيار الكهربائي لسبب الأداء.

وأضاف الوزير أن المكتب قد منح تسبيق استهلاك لفائدة الأسر ذات الدخل المحدود يفوق متوسط استهلاكهم لشهر كامل. وقد تجاوز عدد المستفيدين من هذا التسبيق حوالي 400 ألف أسرة بما مقداره أكثر من 32 مليون درهم.

وأشار الوزير في ذات رده إلى الحرص على الحفاظ على التعبئة الشاملة لفرق صيانة الشبكة الوطنية للكهرباء التابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء خلال مدة الحجر وتكثيف التدخلات خاصة في المناطق النائية .

كذلك، وفي ذات السياق، نفى الرباح ما تداوله مواطنون بشأن غلاء فواتير الماء والكهرباء المستهلكين خلال فترة الحجر الصحي، قائلا: "داكشي اللي استغل لواحد هو اللي غادي يخلص". وأردف الوزير موضحا أن المكتب الوطني للماء والكهرباء، منح تسهيلات للأسر المغربية في ما يتعلق بأداء هذه الفواتير. وزاد الرباح قائلا :" إذا كانت هناك شركة تتجاوز القانون، فإن من أدوار الدولة والحكومة مواجهتها".

ومن جهة آخرى، استغرب الوزير الرباح للانتقاد الشديد، الذي أبداه النائب مصطفى بيتاس ( عن التجمع الوطني للأحرار أحد مكونات الأغلبية الحكومية ) للقطاع. وبحدة، رد الرباح قائلا : "ليس من اللباقة أن يكون البرلماني في حزب داخل الحكومة وينتقد من أجل الانتقاد فقط".

وواصل الوزير منتقدا تدخل النائب بيتاس قائلا :"نحن حكومة واحدة والكل يعرف من يفي بكلامه والقضية واضحة للشعب المغربي". واستطرد الرباح مشددا :"يمكنني أن أتفهم أن ينتقد برلمانيو المعارضة الحكومة رغم أنهم يملكون معلومات مغلوطة، لكن أن نُنتقد من طرف أشخاص داخل الحكومة فهذا غير معقول". وختم الرباح :"لي معجباهش الحكومة يقولها".

هذا فيما رد الرباح على تدخلات البرلمانيين، الذين دعوا إلى تخصيص دعم لفواتير الكهرباء من الصندوق الخاص بتدبير جائحة كورونا، قائلا : "يمكنكم إعداد مقترح، ليس فقط في هذا الموضوع، بل أيضا في ما يخص الأدوية والمواد الغذائية".

واستدرك عزيز الرباح موضحا :" الصندوق المحدث لمواجهة تداعيات جائحة كورونا جاء ليساعد الأسر المعوزة على تدبير الجائحة، ولا يوجد أي قطاع قدم دعما منفردا، ونحن هنا لا نزايد على أحد".

وكان مواطنون من مدن مختلفة، وخاصة المدن التي تعرف التدبير المفوض للماء والكهرباء، عبروا عن الغضب جراء توصلهم بفواتير استهلاك تخص فترة الحجر الصحي مرتفعة وتفوق كثيرا استهلاكاتهم في الأيام العادية. واستغربت الأسر ارتفاع الفواتير وطالبوا بمراجعتها .