العشرات من ساكنة دوار تاغيغاشت بإملشيل في مسيرة إلى أغبالة من أجل الماء

الكبيرة ثعبان

Ahdath.info

 

بالعشرات ، خرج صباح اليوم الاثنين سكان دوار تاغيغاشت التابع لجماعة إملشيل بقيادة ودائرة إملشيل إقليم ميدلت ، في مسيرة احتجاجية على الأقدام في تجاه جماعة أغبالة بإقليم بني ملال من أجل الماء الصالح للشرب ومطالب أخرى .
المحتجون الذين حملوا معهم قنينات ماء بلاستيكية فارغة كدليل على تفاقم معاناتهم في الحصول على هذه المادة ، رفعوا عدة لافتات كتب على بعضها بعض مطالبهم من قبيل"ساكنة تاغيغاشت تطالب بتحقيق ملفها المطلبي"،" لكل مواطن ومواطنة الحق في الماء والعيش في بيئة سليمة"."الفصل 31من الدستور المغربي". كما حملوا معهم زادهم وأغطية وأفرشة للمبيث في الخلاء حين يداهمهم الليل .


وأفاد حمو أوبنيز أحد سكان الدوار المشاركين في الشكل الاحتجاجي في اتصال للموقع به ، أن المسيرة انطلقت من الدوار حوالي الساعة التاسعة صباحا ، بمشاركة الشباب والشيوخ . وأضاف يقول ، إنهم سيتوجهون عبر طريق أغبالة بعدها سيقررون الوجهة التي سيقصدون ، من أجل المطالبة بتزويد سكان الدوار بالماء الصالح للشرب وإصلاح المدارس و السواقي ، وتوسيع شبكة الكهرباء وإصلاح عمود للإنارة مهدد بالانهيار.
وزاد أوبنيز موضحا ، أن السكان يجدون صعوبة كبيرة في الحصول على الماء من أجل الشرب ، حيث يقطعون مسافة تزيد عن كيلومترين ثلاث مرات في اليوم من أجل جلبه من إحدى العيون . وأكد أن معاناتهم تتضاعف خلال فترة الصيف ، حيث يزيد الإقبال على الماء وتتعرض النقط المائية للجفاف بفعل قلة التساقطات .
وأشار، أن السكان ، ظلوا يشتكون من أجل وضع حد لمعاناتهم منذ حوالي ست سنوات ، وسبق أن وجهوا شكايات في الموضوع إلى الجهات المهنية ، وتم وعدهم بتحقيق مطالبهم دون جدوى لتستمر أزمتهم .

 

تعليقات الزوّار (0)