اقتصاد

العلمي يتفقد انطلاقة "صوماكا" وهذا ما قاله حول عودة الأنشطة الاقتصادية

أحمد بلحميدي الخميس 04 يونيو 2020
PHOTO-2020-06-04-12-17-54
PHOTO-2020-06-04-12-17-54

AHDATH.INFO-أ.بلحميدي-عدسة م.العدلاني

قال وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي مولاي حفيظ العلمي إن جلالة الملك محمد السادس يتابع بكل دقة وبكل التفاصيل عودة الأنشطة الاقتصادية مع تعليمات واضحة من أجل الحفاظ على صحة المغاربة.

وهذا ما دأب عليه المغرب منذ بداية الجائحة,حيث الهدف الأسمى يبقى  حماية المغاربة,يشير الوزير الذي قام بزيارة لمصنع رونو بالدار البيضاء (صوماكا),مضيفا بأن  المغرب يدخل مرحلة عودة انطلاق الأنشطة الاقتصادية من تسرع لكن بشكل آمن, وباحترام للتعليمات الصحية الضرورية .

كما نوه  العلمي بالتدابيرالاحترازية  التي اتخذها مصنع "صوماكا" مما جعله مثالا يحتذي به مع أن هناك أمثلة أخرى تحفز على انطلاق جديد للأنشطة.

لكن الوزير  دعا في الوقت ذاته  إلى الحفاظ على  "التأهب" لأن "كوفيد19" لم يختف و"يجب أن نتعلم كيفية تدبيره,والوسيلة الوحيد لفعل ذلك هي احترام تعليمات وتوصيات وزراة الصحة", مؤكدا بأن الوزارة, ستواكب جميع الصناعات بكل صرامة وبكامل التأهب من أجل الحفاظ على صحة المغاربة.

وأبرز العلمي بأن القرارات التي اتخذها جلالة الملك محمد السادس أعطت نتائج باهرة,وهي الآن محط إعجاب عبر العالم, قائلا " سنعمل على الحفاظ على هذا المعطى المهم لتجاوز مرحلىة عودة الانطلاق".

وبالنسبة لقطاع صناعة السيارات, قال العلمي إنه رغم التداعيات الرهيبة  للجائحة على الصعيد العالمي إلا أنه "يظل إيجابيا جدا" بخصوص هذا القطاع المهم, لاسيما أن الممكة تمكنت هذا الوضع,ومن ثم تأمين عودة جيدة, مشددا على أهمية هذا القطاع الذي يشغل 200 ألف شخص, فيما تمكن من إحداث 150 ألف منصب منذ سنة 2014.