مطالب برلمانية بافتحاص تدبير صندوق كورونا

أحداث أنفو. الرباط

Ahdath.info

طالب الفريق البرلماني للأصالة والمعاصرة بالغرفة الأولى بافتحاص نجاعة صندوق كورونا. ودعا الفريق الذي يقود المعارضة بعقد اجتماع للجنة مراقبة المالية، (اللجنة التاسعة بمجلس النواب) بحضور وزير الاقتصاد والمالية وتحديث الإدارة، لتقديم ما قامت به الحكومة في إطار تدبير الصندوق الخصوصي المحدث بأوامر الملك محمد السادس لمواجهة تداعيات وباء كورونا.

وطالب رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب رشيد العبدي بتقديم كل المعطيات الخاصة بتدبير هذا الصندوق، و كل المعطيات المتعلقة بتدبير صندوق تدبير جائحة كورونا كوفيد 19، وكذا تقييم نجاعة تدخلاته وآثارها على الوضع الاجتماعي والمعيشي للفئات المستهدفة وعلى مستوى دعم الاقتصاد الوطني لتجاوز تداعيات الوباء، حسب طلب الاجتماع، الذي حصل عليه موقع أحداث أنفو.
واحدثت الحكومةفي شهر مارس الماضي صندوقا خاصا بتدبير جائحة كورونا "كوفيد-19".

وتنفيذا لتعليمات الملك محمد السادس، قصد الإحداث الفوري لصندوق خاص لتدبير ومواجهة وباء فيروس كورونا، بادرت الحكومة.
وتقرر تبعا لذلك إحداث حساب مرصد لأمور خصوصية يحمل اسم "الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا "كوفيد-19 »، بموجب المرسوم رقم 2.20.269 الذي تم نشره بالجريدة الرسمية، بعد المصادقة عليه من لدن مجلس استثنائي للحكومة بتاريخ 16 مارس .

كما تم إخبار اللجنتين المكلفتين بالمالية بالبرلمان بإحداث هذا الصندوق، وهما لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، ولجنة المالية والتخطيط والتنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين، طبقا للمقتضيات القانونية.

وسبق لوزير الاقتصاد والمالية محمد بنشعبون أن كشف أن مجموع موارد صندوق تدبير جائحة فيروس كورونا المستجد، حتى يوم 18 ماي الماضي، بلغت 32.7 مليار درهم، مشيرا في جلسة بمجلس المستشارين إلى أن نفقات الصندوق بلغت 13.7 مليار درهم.

تعليقات الزوّار (0)