مهندسان مغربيان يخترعان جهاز محمول يكشف فيروس كورونا بطرق مختلفة

سعـد دالـيا

Ahdath.info

 
توصل فريق الباحثين في هندسة البيانات الضخمة بالدار البيضاء إلى ابتكار جهاز محمول جديد يؤدي للكشف عن فيروس كورونا المستجد .

ويرجع الفضل في اختراع المحمول الجديد للمهندسين المغاربة، حيث يطلق عليه جهاز (AYA PCR XR) ، ويتم توظيفه كذلك للكشف عن مجموعة أوبئة وأمراض معدية كمتلازمتي الشرق الأوسط التنفسية والالتهاب الرئوي الحاد الوخيم ، وكذا أمراض زيكا وإيبولا وغيرها .
الشاب المهندس " أنيس شرف " إلى جانب زميله المهندس طه موحاند أكد في اتصال هاتفي مع ( أحداث أنفو ) أن مشروع اختراع (AYA PCR XR) وجد صدى كبير لدى مجموعة المتدخلين ساهموا في تقديم الدعم المعنوي وتوفير مختبراتهم الطبية والعلمية للبحث والاشتغال للتطوير الجهاز المحمول في مقدمتهم " منير الفيلالي " دكتور في علم الإحياء والدكتور نور الليل جلال مسؤول بمختبر علم الفيروسات الطبي لمعهد باستور الدار البيضاء.

المهندس أنيس شرف أوضح أن صنع الجهاز (AYA PCR XR) سيؤدي لاكتشاف 16 حالة مصاب بفيروس كورونا دفعة واحدة في ظرف (3) ساعات ونصف ، ويمكن تطويره تقنيا في عملية الكشف بالوصول إلى 96 حالة في نفس التوقيت .
ويعد الجهاز المحمول (AYA PCR XR) الذي اختراعه المهندسون الشباب الأول من نوعها على المستوى العالمي في اكتشاف فيروس كورونا عبر طريقتين .

ويشير المهندس " أنيس شرف " أن هذه التقنيات تسمح للمستخدمين استعمال الجهاز لتفاعل البوليمراز المتسلسل الكمي أو برنامج ذكاء اصطناعي لدراسة الأشعة السينية للصدر، يشير المهندس الشاب أن الجهاز من أدق الأساليب المختبرية الحديثة تستخدم في كشف فيروس كورونا بسرعة أكبر وإجراء دراسات وتحاليل بخصوصه .
وحسب تعريف المهندس الشاب فالجهاز الجديد يعمل على استخدام تقنية تفاعل البوليميراز المتسلسل ويقوم بعملية نسخ الحامض النووي DNA، حيث أن معظم طرق تفاعل البلمرة المتسلسل تستخدم التدوير الحراري بمعنى أنه يتم تسخين وتبريد عينة تفاعل البوليميريز المتسلسل وذلك طبقا لسلسلة خطوات حرارية محددة ، أي أنه لا يوجد شيء يدور بداخل هذا الجهاز وإنما اشتق هذا الاسم من عملية تنظيم حرارة الجهاز بحيث ترتفع إلى درجة عالية مثلا 98 درجة لفصل سلسلتي الـ DNA عن بعضهما البعض .

وبعد ذلك بمراحل يتم تقليل هذه الحرارة إلى 45 درجة ثم 72 درجة وبعد مراحل مختلفة تتكرر هذه العملية من جديد حتى نحصل على ملايين النسخ من قطعة DNA تحتوي على جين معين مراد دراسته. تكرار عملية رفع الحرارة وانخفاضها إلى درجات مختلفة هو ما نقصد به التدوير الحراري وهي الوظيفة التي يقوم بها جهاز المدور الحراري.

تعليقات الزوّار (0)