اقتصاد

والي أكادير يجتمع عن بعد لتصفية عقارات برنامج التنمية الحضرية

إدريس النجار الخميس 04 يونيو 2020
ROI AGADIR
ROI AGADIR

Ahdath.info

 

رغم أن كورونا داهمت المغرب على حين غرة يواصل المسؤولون بجهة سوس إجراءات متابعة برنامج التنمية الحضرية لأكادير الكبير للفترة الممتدة بين" 2020 ـ 2024". والذي يروم تقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات بأكادير.

والي أكادير تدررس في هذا الاطار اجتماعا عن بعد كان موضوعه "التصفية العقارية للمسار الذي سيعبره طريقان مهيكلان، سيساهمان في الاقلاع الاقتصادي والصناعي، الطريقان لهما علاقة مباشرة كذلك بالتسريع الصناعي الذي يتابعه عن قرب الملك محمد السادس بعدما أعطى انطلاقة اشغاله بساحة الأمل بأكادير يوم 28 يناير من سنة 2018 ..

وكشف بلاغ صادر عن هذا الاجتماع الذي ضم مختلف الفرقاء أن النقاش انصب حول تقديم ومناقشة عملية التصفية العقارية الخاصة بمسار الطريق المداري الشمال ـ الشرقي لأكادير الكبير. وبمسار الطريق السريع الحضري الرابط بين مطار أكادير ـ المسيرة، والمركب المينائي لأكادير .

ويندرج الطريق المداري الشمال ـ الشرقي ضمن المحور الثاني لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024، والذي يروم تقوية البنيات التحتية وتحسين انسيابية التنقلات بأكادير.

الطريق المداري الشمال -الشرقي سيمتد على طول 25 كيلومتر، سيربط مطار أكادير المسيرة بالميناء التجاري لأكادير ، كما تشمل الأشغال الخاصة بهذا المشروع تهيئة عدد من المنشآت الفنية،فضلا عن إعادة تهيئة الطريق السريع.

ومعلوم أن مشروع التنيمة الحضرية لأكادير لا يمكن فصله عن المشروع الملكي المرتبط  بالتسريع الصناعي لجهة سوس،" 2014/2020 الذي يشمل المنطقة الحرة ومجموعة من المشاريع الصناعية المهيكلة على مستوى جهة سوس. ومن المنتظر أن يخفف هذا الطريق المداري السريع، الضغط على المدينة من اتجاهات مختلفة وأن يسهم في تجسيد مخطط التسريع الصناعي بجهة سوس ماسة من خلال ربط المطار بالمنطقة الصناعية وبالميناء.

مراحل الانجاز سيتكفل بها الشركاء الرئيسيون عبر ثلاثة اشطر  الشطر الأول ستتكلف بإنجازه وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، من مطار المسيرة الدولي إلى جماعة الدراركة شرق مدينة أكادير، والشطر الثاني الممتد من الدراركة إلى الميناء التجاري وسط مدينة أكادير ستسهر على انجازه، "وكالة تنفيذ المشاريع سوس ماسة"، وقد أحدثت من قبل مجلس جهة سوس ماسة.

والشطر الثالث سيتم الاتفاق حوله بين الشركاء بعد توفير الاعتمادات المالية اللازمة وفق تركيبة مالية سيتم الاتفاق عليها بعد اتمام انجاز دراسة الشطر الثالث، والمصادقة عليها في أجل أقصاه انتهاء الشطرين الأول والثاني.

للتذكير، فإن برنامج التنمية الحضرية لأكادير للفترة 2020 ـ 2024 الذي تم التوقيع عليه خلال حفل ترأسه الملك محمد السادس في شهر فبراير من السنة الجارية، تقدر التكلفة المالية الإجمالية لتنفيذه حوالي 99 ر5 مليار درهم.

ويهدف هذا البرنامج، الذي يتكون من ستة محاور رئيسية، إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل، وقاطرة لجهة سوس ماسة، فضلا عن تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.