السياسة

"كارثة تشيرنوبيل ثانية" على الأبواب!!

وكالات الجمعة 10 أبريل 2020
Capture
Capture

AHDATH.INFO

حذر خبراء أوكرانيون من مغبة حدوث "كارثة تشيرنوبيل ثانية" لنقص الموارد المالية وضعف الاحترازات الأمنية . وأعرب أعضاء رابطة قدامى العاملين في مجال الطاقة الذرية بأوكرانيا ،حسب ما أوردته الصحافة المحلية اليوم الجمعة 10 أبريل ، عن مخاوفهم تجاه الوضع القائم في مجال الطاقة النووية في أوكرانيا.

وشدد أعضاء الرابطة ،في رسالة موجهة الى رئيس البلاد فولوديمير زيلينسكي ورئيس الوزراء دينيس شميهال ورئيس البرلمان دميترو رازومكوف، على أن "الوضع الحالي في مجال الطاقة الذرية في أوكرانيا ينذر باحتمال وقوع كارثة نووية" ،موضحين أن شركة الطاقة النووية المورد الرئيسي للطاقة الكهربائية في البلاد، ليس "لديها مدراء دائمون لهم صلاحيات وواجبات محددة ".

وأوضحوا أنه "من الناحية القانونية، لا يوجد لدى أحد المسؤولية عن أمن محطات الطاقة النووية، كما أن شركة الطاقة الذرية تعاني من نقص متزايد في الموارد المالية الضرورية لتأمين التشغيل الآمن وشراء الوقود النووي"، متسائلة إن كان المسؤولون "يعون تماما ماذا سيحصل في حال الإغلاق القسري لوحدات الطاقة الذرية".

ورصدت الرابطة ،التي تضم متخصصين في الطاقة النووية، وجود "انتهاكات متواصلة في تدبير الموارد البشرية مع إيلاء مسؤولية تدبير الشركة الوطنية للطاقة لأشخاص بعيدين عن مجال الطاقة النووية ،وغير ملمين بالجوانب الأمنية " ،مبرزة أن "ذلك يعد انتهاكا جسيما لنظام الأمن النووي الدولي" ،حسب تعبيرهم .