مجتمع

الدكتورة بنعزوز لأحداث.أنفو : هكذا ينبغي استعمال الأقنعة الواقية من فيروس كورونا.. وهذه أنواعها

حاورها : أحمد الدافري الخميس 09 أبريل 2020
IMG-20200409-WA0052
IMG-20200409-WA0052

Ahdath.info

 

أصبح القناع الصحي يغزو المشهد العالمي في هذه المرحلة الحرجة التي تشهد انتشار جائحة فيروس كوفيد-19، وأصبحت كلمة "قناع" تتردد على نطاق واسع داخل كل الأوساط وفي مختلف القطاعات، وأضحت تُطرح حول القناع الكثير من الأسئلة.

في هذا الإطار، اتصلت "أحداث.أنفو" بالدكتورة ربيعة بوعلي بنعزوز، الباحثة المغربية في المعهد متعدد التخصصات لعلوم الأعصاب بجامعة بوردو بفرنسا، والمتخصصة في علوم الدماغ، وطرحت عليها بعض الأسئلة بخصوص مواصفات وأنواع القناع الصحي، وحول مدى فعاليته غي الحماية من العدوى، فكان الحوار التالي.

■ دكتورة ربيعة، أي نوع من الأقنعة الصحية التي يجب ارتداؤها تجنّبا لانتقال العدوى بفيروس كورونا المستجد؟ وما هي فعالية هذه الأقنعة في التصدي للوباء؟

● هناك العديد من أنواع الأقنعة، منها FPP3 ، FPP2 والقناع الجراحي وغيرها.

فالقناعان من نوع FPP2 و FPP3 هما خاصان فقط بالأطر الطبية. وهما يحميان مرتدي القناع والأشخاص الذين يكونون قبالته. أما القناع الجراحي فهو يحمي بالخصوص الأشخاص الذين يكونون متقابلين مع مرتدي هذا القناع، ويسمح أيضا لهذا الأخير بتجنب التعرض لرذاذ قد يكون مُعديا. وفائدته هي الحد بدرجة قصوى من نشر الفيروس وسط الساكنة.

■ إذن القناع الجراحي هو القناع الذي ينبغي أن يرتديه الأشخاص العاديون، غير المشتغلين في القطاع الصحي. بأية طريقة يتم ارتداء هذا القناع؟

● القناع الجراحي لديه جهة داخلية وجهة خارجية ينبغي احترامهما. الجهة الصلبة وغير المرنة من القناع يجب وضعها فوق الأنف. وبعد إيصال الخيوط المرنة (Les élastiques)بالأذنين، يجب طي القناع لتغطية الفم والذقن.. وعند إتمام ارتداء القناع، لا ينبغي إطلاقا لمسه، لأنه من المحتمل أن تكون جهته الخارجية قد تعرضت للتلوث بالفيروس.

وإذا أراد الشخص الذي يرتدي القناع أن يشرب مثلا، يجب عليه إزالة الخيط المرن من فوق أذن واحدة، دون لمس القناع. وعندما يريد الشخص أن يزيل القناع نهائيا، يجب عليه إزالة الخيط المرن من الأذنين، ووضع القناع في كيس، وإغلاق الكيس جيدا، ورميه مع النفايات، ثم غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو بالمطهرات المعتمدة في هذا الإطار.

■ ما هي مدة صلاحية هذا النوع من الأقنعة؟

● أولا القناع الجراحي هو صالح للاستعمال الوحيد.. أي أنه غير مسموح على الإطلاق بأن يستعمله أكثر من شخص واحد. ومدة صلاحيته قد تصل إلى أربع ساعات، شريطة أن يبقى جافا خلال هذه المدة وألا يُصاب بالبلل..

■ هل يمكن تصنيع هذا النوع من القناع بطريقة يدويه تقليدية؟

● نعم. من الممكن. يمكن صنع قناع بواسطة قطع من الثوب في البيت. ويمكن أن تكون له فعالية إن تم صنعه بشكل جيد، بحيث تكون الجهتان الخارجية والداخلية للثوب من القطن، ويتم تدعيمه في الوسط بقطعة جافة وناعمة من ثوب مصنوع من صوف أو من قطن، أو مصنوع من le polaire "البولير".

وهذا القناع المصنوع يدويا في البيت، وفق المواصفات التي ذكرتها، هو اختيار تكميلي، اقترحته الهيئات الصحية الاستشفائية في فرنسا. وفائدته تتمثل في كونه يمكن أن يُعاد استعماله بعد غسله بماء ساخن تحت 30 درجة حرارية، وبواسطة مسحوق الغسيل العادي، لمدة 30 دقيقة.

غير أنه، تجدر الإشارة إلى أن كل أنواع الأقنعة، لا تعوّض إجراءات الوقاية الأخرى المنصوح بها، حيث ينبغي دوما الحرص على غسل اليدين بشكل منتظم، واحترام التباعد الاجتماعي، والحظر الصحي، وملازمة البيوت.