مايفوتكش

من صحفي يفبرك التصريحات إلى رئيس وزراء بريطانيا .. مسار مثير لرجل أصيب بفيروس كورونا بعد أن استخف به

أ ف ب الاثنين 06 أبريل 2020
Boris-Johnson-730x438
Boris-Johnson-730x438

AHDATH.INFO

سوف يدخل بوريس جونسون (55 عاما) التاريخ كالمهندس الرئيسي لبريكست لكنه لم يتمكن من حماية نفسه من كوفيد-19 وواجه انتقادات بسبب طريقة إدارته الأزمة المتعلقة بالوباء.

وبشكل يتوافق مع شخصيته الغريبة، لم يتردد رئيس الوزراء البريطاني، عند انتشار الوباء في مطلع مارس، في الاستخفاف بالفيروس عندما قال إنه لا يزال يواصل "مصافحة الجميع".

وقوبل تعامله مع الأزمة بانتقاد شديد بسبب التأخر في اتخاذ قرار فرض العزل على مواطنيه ولم يتمكن من الوصول الى المكانة التي كان يحظى بها مثله الأعلى ونستون تشرشل، الذي كان رئيس وزراء المملكة المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية.

وبغض النظر عن ذلك، سيكتب التاريخ اسم زعيم المحافظين ذي الشخصية المثيرة للانقسام على أنه نجح في قيادة الحملة من أجل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي الذي قرره البريطانيون بنسبة 52% في استفتاء عام 2016، والذي لعب فيه دورا كبيرا.

وتمكن جونسون من حصد ثمار ذلك بشكل مذهل وتبوأ السلطة في يوليو الماضي، واضعا حدا للمماطلة التي ميزت الحكومة السابقة برئاسة تيريزا ماي ومحققا حلم حياته.

كما رسخ مواقعه بعد بضعة أشهر، حين فاز في الانتخابات التشريعية التي جرت في دجنبر، بأغلبية غير مسبوقة منذ فوز السيدة الحديدية مارغريت تاتشر، في الثمانينيات.

بالنسبة لرجل أراد في طفولته أن يصير "ملك العالم" بحسب ما قالت شقيقته راتشيل لكاتب سيرته اندرو غيمسون، فقد انتظر طويلا لحظة الانتصار هذه.

ولد ألكسندر بوريس دي فيفل جونسون في نيويورك في عام 1964 لدى عائلة منفتحة تخوض المعترك السياسي. وأمضى سنواته الأولى في بروكسل، حيث عمل والده في الاتحاد الأوروبي ، ثم التحق بمدرسة إيتون للنخبة في بريطانيا قبل دراسة الحضارات القديمة في جامعة أكسفورد.

عمل صحافيا في صحيفة التايمز التي فصلته بسبب فبركة تصريحات، وانتقل ليصبح مراسل ا في بروكسل لصحيفة ديلي تلغراف اليمينية. وهناك اشت هر من خلال كتابة "خرافات أوروبية" عبر المبالغة في تصوير ما يحدث في الاتحاد الأوروبي.

وع رف على المستوى الشعبي في التسعينات لدى استضافته كخبير في برنامج تلفزيوني ساخر، حيث ساهمت فطنته وعدم تردده في انتقاد نقاط ضعفه في جعله شخصية وطنية ع رفت باسم "بوريس".

لم تمر سنواته الأولى في السياسة بسلاسة، إذ أقيل في عام 2004 من منصب وزير الخزانة في حكومة الظل لدى المحافظين بسبب الكذب بشأن علاقة أقامها خارج إطار الزواج.

لكن في عام 2008، انت خب رئيسا لبلدية لندن، المدينة متعددة الثقافات التي تصوت عادة لصالح حزب العمل، وهو فوز عزاه المراقبون إلى أسلوبه غير التقليدي. وكانت الأسئلة الأكثر وقعا بالنسبة له تتعلق بمدى كفاءته، حيث قضى عامين في منصب وزير الخارجية بعد بريكست اعتبر أداؤه خلالهما محبطا .

بعد أن صار رئيس ا للوزراء في يوليو 2019، تحدى منتقديه من خلال إعادة التفاوض بشأن شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي التي رفضها النواب ثلاث مرات. وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في ذلك الوقت: "أولئك الذين لم يأخذوه على محمل الجد كانوا على خطأ".

وهو يختلف عن العديد من زملائه المحافظين بوجهات نظره المؤيدة للهجرة ومواقفه الليبرالية الاجتماعية التي لقيت صدى في لندن.

ومع ذلك، فقد واجه اتهامات بالتحامل في مقالاته التي كتبها على مر السنين، سواء من خلال تهجمه على الرجال المثليين والمواطنين الأفارقة السود في دول الكومنولث. وحتى قبل وقت قريب في عام 2018، وجهت إليه انتقادات لأنه كتب أن النساء المسلمات المنقبات يشبهن "صناديق البريد"، على الرغم من أنه قال إنه بإمكانهن أن يرتدين ما يحلو لهن.

لكن جونسون يرفض اتهامه بالعنصرية، في حين يقول مؤيدوه إنه ببساطة يحب الإثارة بعض الشيء. كما ي عرف جونسون بحياته الخاصة غير المستقرة. إذ تزوج مرتين، ويعتقد أن لديه خمسة أطفال، أحدهم من علاقة غرامية.

لكن مكانته الشهيرة سمحت له بتجاهل الفضائح التي كان يمكن أن تدمر كثيرين غيره. وهو في علاقة حاليا مع كاري سيموندز ويعيشان معا. وأعلنت صديقته الحامل كاري سيموندز أنها عانت أيضا من عوارض المرض لمدة أسبوع لكنها بدأت تتماثل للشفاء.