اقتصاد

اكتشاف ثغرة أمنية في رقائق إنتل

AHDATH.INFO الاثنين 09 مارس 2020
Doc-P-681606-637193087816403897
Doc-P-681606-637193087816403897

AHDATH.INFO

كشف باحثون في أمن المعلومات ثغرة أمنية خطيرة لا يمكن إصلاحها في رقائق ذاكرة القراءة "آر.أو.إم" التي تنتجها شركة أشباه الموصلات الأميركية إنتل، وهو ما يجعل كل الأجهزة التي تعمل بهذه الرقائق باستثناء رقائق الجيل العاشر عرضة للاختراق.

وأشار التقرير الذي أعده مارك إيرمولوف من شركة "بوزيتيف تكنولوجيز" لأمن المعلومات إلى وجود خطأ في ملف بدء تشغيل الرقائق يجعل كل جهاز به هذه الرقائق عرضة للقرصنة.

وقال إيرمولوف إنه "تم اكتشاف الثغرة في رقائق ذاكرة القراءة فقط في محرك إنتل للأمن والإدارة المتقاربة، وهو ما يهدد كل ما تقوم به شركة إنتل لبناء جذور الثقة ويضع أساس أمن قويا لمنصات الشركة".

ولفت إيرمولوف إلى أن "المشكلة ليست فقط في أنه من المستحيل إصلاح الأخطاء التي يصعب تشفيرها من خلال ما يسمى قناع ذاكرة القراءة فقط، في المعالجات الصغيرة والرقائق، وإنما الخطر الأكبر هو أنه نظراً لأن هذه الثغرة تسمح بالتساهل على مستوى أمن المعدات فإنها تدمر سلسلة الثقة في المنصة ككل".

وتقول شركة "بوزيتيف تكنولوجيز" إن "هذه الثغرة تهدد كل رقائق إنتل باستثناء أحدث منتجاتها وهي رقائق الجيل العاشر"، مشيرة إلى أنها "تعتقد أن هناك طرقاً عديدة لاستغلال الثغرة في رقائق ذاكرة القراءة فقط، ولكن بعضها يحتاج إلى الوصول المحلي إلى الجهاز المستهدف من خلال برامج التجسس، وبعضها يحتاج إلى الوصول الفعلي إلى الكمبيوتر المستهدف".