اقتصاد

التجاري وافابنك.. تغييرات كبرى وتمتيع بوبكر جاي بحق التقاعد

أحمد بلحميدي الثلاثاء 25 فبراير 2020
التجاري
التجاري

AHDATH.INFO

في ظل نقلة نوعية وكمية تحقتت طيلة أزيد من عقد, تغييرات كبرى على مستوى إعادة التنظيم  بمجموعة التجاري وافابنك للحفاظ على المكتسبات والمضي إلى الأمام.

وفيما جاءت عملية إعادة التنظيم التي صادق عليها المجلس الإداري   بناء على مقترحات تقدمت بها لجنة الحكامة, التعيينات والأجور, فإنها تهدف إلى الإجابة على تحديين اثنين. تقوية الأسس التنظيمية من خلال تطوير حكامة مجموع فروع المجموعة,والحكامة التشغيلية, وذلك إلى جانب إنجاح التحول الثلاثي على المستوى الدولي, علما بأنه في هذا الإطار, تمكنت المجموعة من إحراز تقدم فيما يتعلق بالموارد البشرية والتحول الرقمي, برسم مخططها الاستراتيجي "طاقات2020", يقول بلاغ للمجموعة.

كما تمت هيكلة التنظيم الجديد حول ثلاث أقطاب مهنية, قطب شامل لتدبير مخاطر المجموعة, وقطب مهام  الدعم. مهام "مالية المجموعة" و"الاستراتيجية والتطوير" أصبحت ملحقة مباشرة بالرئيس المدير للمجموعة. وأما بالنسبة للجنتي حكامة فروع المجموع والحكامة التشغيلية, فتم تعديلهما حسب المقتضيات التنظيمية, وحسب نمو المجموعة.

وفي جانب آخر, قرر المجلس الإداري للمجموعة كذلك تمتيع بوبكر جاي المدير العام المفوض بحقه في التقاعد, مع التنويه بمساره داخل المجموعة.

هذه التغيرات التنظيمية التي ستصبح  سارية المفعول ابتداء من يوم 2 مارس المقبل, كشف عنها الرئيس المدير العام للمجموعة أمام المديرين في لقاء, أبرز خلاله كذلك دوافع هذه الخطوة  الكبرى التي أقدمت عليها "التجاري وافابنك".

وإذا كانت المجموعة قد عاشت  ما بين 2005و2018 في ظل نمو متواصل, فإن ذلك كان مرفوقا بتنظيم مركب على  أكثر من مستوى. تضاعف المشتغلين بالمجموعة ب4.4, ارتفاع عدد فروع المجموعة من 23 إلى 46 فرعا, تنوع مهن المجموعة بعد إطلاق بنك الصفقات "   la banque transactionnelle  ", و الخخدمات البنكية منخفضة الدخل " low income banking ", البنك المتنقل, علما بأن هذه الفترة شهدت كذلك ارتفاع عدد الدول التي يمارس بها أنشطته من 8 إلى 25 بلدا.