مجتمع

الشروع في تأهيل الواجهة البحرية لحي الحافة بطنجة

محمد كويمن الثلاثاء 25 فبراير 2020
h4
h4

Ahdath.info

تتواصل أشغال إعادة تأهيل الواجهة البحرية لحي الحافة بطنجة، المطلة على الطريق الساحلي بين ميناء المدينة وشاطئ مرقالة، بعد هدم مجموعة من المباني عقب توقيع اتفاق بين قاطنيهم والسلطات المحلية من أجل إخلائهم مقابل تعويضهم لبناء مساكنهم في مناطق أخرى.

ويندرج مشروع إعادة إسكان قاطني البنايات الآيلة للسقوط بحي الحافة، ضمن برنامج تأهيل وتثمين المدينة العتيقة لطنجة، ويهم ترحيل 254 أسرة، بغلاف مالي يصل إلى 40 مليون درهما، بمساهمة جماعة طنجة بخمسة ملايين درهم.

ويأتي هذا المشروع في إطار برنامج يمتد من 2020 إلى 2024، ويتعلق بتأهيل المجال العمراني للمدينة القديمة وترميم مواقعها التراثية وأماكن العبادة المتواجدة بها وكذا تقوية جاذبيتها السياحية والاقتصادية.

وذلك بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 850 مليون درهم، بمساهمة كل من وزارة الداخلية، وزارة الأوقاف، وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير، وزارة السياحة، ولاية طنجة مجلس الجهة، جماعة طنجة، وكالة تنمية أقاليم الشمال، الشركة المغربية للهندسة السياحية، والسلطة المفوضة لتدبير الماء والكهرباء.

وكان افتتاح الطريق الساحلي قد حول حي الحافة إلى واجهة رئيسية تغطيها مجموعة من المباني العشوائية، تشكلت لسنوات أمام أنظار السلطة المحلية، قبل أن تصبح عبارة عن صورة مشوهة لموقع استراتيجي يطل على الضفة الأخرى في غياب رؤية شاملة حول مستقبل تلك المنطقة.