مشاريع الشباب.. هذه هي أبواب الحصول على قرض لحاملي المشاريع

أحمد بلحميدي

AHDATH.INFO

في الوقت الذي يؤكد عبد الله الفركي رئيس الكونفدرالية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة،  بأن "البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات" يمثل قطيعة مع البرامج السابقة لتمويل مشاريع الشباب من قبيل "مقاولتي" وغيرها, فإن البرنامج  مفتوح أمام جميع حاملي المشاريع, الذين بإمكانهم الحصول على قرض بدون "ضمانة".

فماهي الأبواب التي يتعين طرقها للحصول على قرض؟

أولا ليس  هناك وسيط، بين حامل المشروع والبنك الذي يختاره لطلب القرض، يقول الفركي، موضحا بأن حامل المشروع يتصل مباشرة إلى البنك،لكن حسب  ما إذا كان قد أعد دراسة للمشروع أم لا، يوضح رئيس الكونفدارلية المغربية للمقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة.

إذا كان حامل المشروع قد أعد سلفا دراسة حول المشروع، فإنه يتقدم مباشرة إلى أحد البنوك حسب اختباره، لطلب القرض.

البنك بعد أن يقوم بدراسة الملف يتعين عليه الرد خلال ثلاث أسابيع على الأكثر، إما بالقبول أو بالرفض المعلل.

واعتبر المتحدث ذاته بأن تخفيض نسبة الفائدة إلى 2 في المائة، " سابقة، ودفعة كبيرة من طرف جلالة الملك الذي طلب شخصيا تفاعل البنوك مع حاملي المشاريع"،  منوها بالمبادرة الملكية التي تستجيب بشكل كبير لمطالب و لانتظارات حاملي المشاريع وللمقاولات الناشئة.

كما لفت الفركي إلى إلى أن  هذا البرنامج يمثل قطيعة مع البرامج السابقة لتمويل مشاريع الشباب من قبيل "مقاولتي" وغيرها, موضحا بأنه عاشر جميع البرامج السابقة والتي شابتها أخطاء مما أدى إلى فشلها, لكن يبدو أن البرنامج الجديد الذي تم تقديمه أمام أنظار جلالة الملك, قد استفاد من أخطاء الماضي.

 

تعليقات الزوّار (0)