اقتصاد

بتدشين خط البيضاء بيكين.. لارام تحقق طفرة كبيرة في ربط إفريقيا بالصين

أحمد بلحميدي الجمعة 17 يناير 2020
RAM-504x300
RAM-504x300

AHDATH.INFO

خط جوي جاء في وقته. ففي الوقت الذي أعطت زيارة جلالة الملك محمد السادس للصين وقراره بإلغاء  التأشيرة على المواطنين الصينين , كان لابد من تتويج هذا الزخم بجسر جوي لطي البعد الجغرافي بين البلدين, وهو ما تم بالفعل اليوم الجمعة بنزول طائرة الخطوط الملكية المغربية ببكين في أول خط مباشر بين الدار البيضاء والعاصمة الصينية.

مطلب إطلاق خط جوي مباشر ليس بالأمر الجديد. فمنذ سنوات ما فتئ  رجال الأعمال ينادون بضرورة ذلك بحكم العلاقات متعددة الأبعاد التي أصبحت  تميز البلدين.

ففضلا عن العلاقات التجارية والاقتصادية التي تطورت كثيرا خلال السنوات الماضية, فإن السياحة أصبحت إحدى القطاعات التي وقعت على أداء لافت  منذ قرار إلغاء التأشيرة عن المواطنين الصينيين. وبالأرقام تضاعف عدد الصينين المتوافدين على المغرب ب14 مرة منذ إلغاء التأشيرة, فيما وصل عدد السياح الوافدين على المغرب خلال سنة 2019 144 ألف سائح.

ليس ذلك فقط, فوزراة السياحة وضعت سقف استقطاب 500 ألف سائح في المستقبل القريب, هذا في الوقت الذي وقع المكتب الوطني المغربي للسياح شراكة مع أكبر وكالة إلكترونية للترويج للسياحة بالصين, وهو ما سيعمل كذلك على تشجيع قدوم سائحين من بلدان الجوار بالقارة الأسيوية.

وإلى جانب ذلك هناك البعد الإفريقي إذ في الوقت الذي بات الفاعل الجوي الوطني يلعب مركزا لربط الأفارقة بالعديد من الدول بأوروبا وأمريكا اللاتينية , فإن من شأن خط الدار البيضاء-بكين, أن يمد الجسور بين بلدان غرب إفريقيا والصين, البلد الذي عزز موقعه بالقارة خلال السنوات القليلة الماضي.

الطائرة المغربية التي حملت وفدا مغربيا تترأسه وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي،  نادية فتاح العلوي, قطعت الرحلة بين العاصمة الاقتصادية للمملكة وبكين بعد 13 من التحليق, وهو الأمر الذي سيتكرر بوتيرة ثلاث رحلات كل أسبوع.

الرحلات المنطلقة  من الدار البيضاء, ستكون  أيام الاثنين والخميس والسبت، في الساعة الخامسة مساء بالتوقيت المحلي، لتصل الرحلة إلى بكين في الساعة الحادية عشرة وخمس وخمسين دقيقة ظهرا بالتوقيت المحلي بعد 13 ساعة من الطيران.

وبالنسبة للرحلات المنطلقة من العاصمة الصينية, فستكون أأيام الثلاثاء والجمعة والأحد، في الساعة الواحدة وخمس وخمسين دقيقة زوالا (بالتوقيت المحلي)، ليكون الوصول إلى الدار البيضاء في الساعة السابعة مساء وخمس وخمسين دقيقة (بالتوقيت المحلي).