السياسة

بعد نفيها السابق ..أمريكا تعلن عن إصابة 11 من جنودها في الهجوم الإيراني بالعراق

وكالات الجمعة 17 يناير 2020
U.S. President Trump and the first lady greet military personnel at the dining facility during an unannounced visit to Al Asad Air Base
U.S. President Trump and the first lady greet military personnel at the dining facility during an unannounced visit to Al Asad Air Base

AHDATH.INFO

أصيب 11 جنديا أميركيا على الأقل في الهجوم الايراني على قاعدة عراقية ينتشر فيها جنود أمريكيون، وفق ما أعلنت القيادة المركزية أمس الخميس 16 يناير، على الرغم من نفي البنتاغون سابقا وقوع إصابات جراء الهجوم.

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية الكابتن بيل أوربان في بيان "في حين أنه لم يقتل أي من الجنود الامريكيين في الهجوم الإيراني في 8 يناير على قاعدة عين الأسد الجوية، الا ان العديد منهم خضعوا للعلاج من أعراض الارتجاج الناتجة عن الانفجار، ولا يزالون يخضعون للتقييم".

وعند وقوع الهجوم، كان معظم الجنود الاميركيين ال1500 في القاعدة قد تحصنوا داخل ملاجىء بعد تلقيهم تحذيرات من رؤسائهم.

ووفق تقارير سابقة للجيش الأمريكي فان الضربة الايرانية تسببت بأضرار مادية جسيمة لكن دون وقوع إصابات،  وهو ما سبق أن أعلن عنه الرئيس دونالد ترامب، في اليوم الموالي للقصف الصاروخي حين قال "

"لم يصب اي أميركي في هجوم الليلة الماضية".

ومع ذلك قال أوربان أنه "في الأيام التي تلت الهجوم، وبسبب إجراءات احترازية مكثفة، تم نقل بعض الجنود من قاعدة عين الاسد".

وأضاف "حاليا نقل 11 فردا الى لاندستول، وثلاثة الى كامب عريفجان"، في إشارة الى "مركز لاندستول الطبي الاقليمي" في ألمانيا و"كامب عريفجان" في الكويت.

وبالإضافة الى القصف الصاروخي الايراني الذي استهدف قاعدة عين الاسد في غرب العراق، فقد طال القصف الايراني ايضا قاعدة في أربيل تضم جنودا أمريكيين وأجانب آخرين يحاربون ضمن التحالف الدولي بقايا جماعة تنظيم الدولة الاسلامية.

وقال أوربان "عند اعتبارهم لائقين للخدمة، من المتوقع أن يعود الجنود مرة أخرى إلى العراق بعد خضوعهم لفحوص طبية".