السياسة

بالفيديو.. هي الثالثة في تاريخ أمريكا.. انطلاق المحاكمة التاريخية لترامب

متابعة الجمعة 17 يناير 2020
1044085646
1044085646

AHDATH.INFO

بدأت أمس الخميس، المحاكمة التاريخية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مجلس الشيوخ الأمريكي، حيث أقسم المشرعون اليمين الدستورية ليكونوا "محايدين" في تقرير إجبار الرئيس الأمريكي الخامس والأربعين على ترك منصبه.

ففي غرفة مزدحمة، رفع رئيس المحكمة العليا جون روبرتس، الذي كان يرتدي رداء أسود تقليديًا، يده اليمنى وهو يؤدي اليمين الدستورية لرئاسة المحاكمة. ثم أقسم اليمين أعضاء مجلس الشيوخ بدورهم، لعقد المحكمة الثالثة من نوعها في التاريخ الأمريكي.

سأل روبرتس النواب عما إذا أقسموا على تقديم "عدالة نزيهة" وفقا للدستور الأمريكي، ورد 99 نائبا -واحد غائب- في انسجام تام: "سأفعل"، بحسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

في وقت سابق من اليوم وفي لحظة رمزية عميقة، تمت قراءة لائحة المساءلة -اتهام ترامب بإساءة استخدام السلطة وعرقلة الكونغرس- في قاعة مجلس الشيوخ.

وأصدر الرقيب في مجلس الشيوخ مايكل شتنغر تحذيرا مع بدء الإجراءات.

وقال شتنغر قائلاً "اسمعوا، اسمعوا، اسمعوا"، وأمر أعضاء مجلس الشيوخ بالتزام الصمت.

بعدها قرأ آدم شيف، رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب والذي سيكون بمثابة المدعي العام الرئيسي للمحاكمة، لائحة الاتهامات التي تتهم ترامب "بارتكاب جرائم خطيرة وجنح".

من جهته سخر ترامب من عملية الإقالة، ورد على افتتاح المحاكمة مرة أخرى ووصفها بأنها "خدعة".

وقال ترامب للصحفيين في المكتب البيضاوي "أعتقد أنها يجب أن تتم بسرعة كبيرة".

قال ترامب: "إنها حزبية تمامًا، يجب أن أخوض خدعة، خدعة زائفة طرحها الديمقراطيون حتى يتمكنوا من محاولة الفوز في الانتخابات".

وقام المجلس الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، بتصويت حزبي بأغلبية ساحقة، على إقالة ترامب في 18 ديسمبر، بسبب تعامله مع أوكرانيا وجهود لاحقة لعرقلة التحقيق في القضية.

وتتطلب قواعد الإقالة الحصول على أغلبية ثلثي أعضاء مجلس الشيوخ لإدانة الرئيس وعزله، ومن المتوقع على نطاق واسع تبرئة ترامب في مجلس الشيوخ الذي يهيمن عليه الجمهوريون.