مجتمع

ندوة بمراكش تبحث ملف العنف المدرسي

لحسن معتيق الجمعة 13 ديسمبر 2019
No Image

AHDATH.INFO

احتضنت المدينة الحمراء أمس الخميس 12 دجنبر، ندوة جهوية حول كل أشكال العنف الوجه ضد التلميذات داخل المؤسسات التعليمية وحولها.

و حضر الندوة ثلة من الخبراء، مسؤولي وزارة التربية الوطنية بجهة مراكش – أسفي، ممثلي جمعيات الآباء والأمهات، ممثلي وسائل الإعلام الجهوية وعدد من ممثلي الجمعيات العاملة في المجال بذات الجهة ، إضافة إلى عدد من المهتمين بالشأن التربوي .

وتندرج الندوة  التي اختار لها المنظمون شعار '' الذكورية الايجابية مدخل أساسي لمناهضة العنف ضد الفتيات بالمؤسسات التعليمية '' ، في إطار مشروع '' مناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي من خلال تعزيز الذكورية الايجابية بالمؤسسات التعليمية في جهة مراكش – أسفي '' الذي تحمله جمعية النخيل بشراكة مع اللجنة الجهوية لمناهضة العنف ضد النساء ، صندوق الأمم المتحدة الاستئماني لإنهاء العنف ضد المرأة ، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين ، فدرالية جمعيات أباء وأمهات وأولياء التلاميذ والودادية الحسنية للقضاة فرع مراكش ، بمشاركة المؤسسات المنتخبة والإعلام وبعض منظمات المجتمع المدني .

واختتمت الندوة أشغالها بعد زوال ذات اليوم بالتوقيع على اتفاقية شراكة في ذات المشروع بين جمعية النخيل واللجنة الجهوية لمناهضة العنف ضد النساء .

ويروم المشروع حسب القائمين عليه تعميق النقاش حول التدابير المؤسساتية والقانونية الحمائية منها والوقائية ، تقديم مفصل لمفهوم الذكورية الايجابية كمقاربة جديدة للمساهمة في مناهضة العنف ضد النساء والفتيات ، تبادل الخبرات في مجال مناهضة العنف ضد الفتيات بالوسط المدرسي ومناقشة وصياغة مجموعة من التوصيات تكون بمثابة أرضية تكميلية لمسار المشروع وتدخل المؤسسات المعنية .