السياسة

الاحتلال يواصل اعتقال 5000 فلسطيني في سجونه

مجيدة أبوالخيرات الثلاثاء 10 ديسمبر 2019
palestine-children-arrests-rtr-img-1
palestine-children-arrests-rtr-img-1

AHDATH.INFO

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الثلاثاء، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل اعتقال نحو 5000 فلسطيني في سجونها، بينهم نحو 200 طفل و38 امرأة.

وأكدت الهيئة، في بيان، أن الاحتلال ينتهك جملة قواعد الحماية التي وفرها القانون الدولي للمعتقلين، بمواصلته لاعتقال العشرات من الفلسطينيين يوميا يرافقها انتهاج سياسات تنكيلية خلال عمليات الاعتقال تصل إلى استخدام القوة المفرطة والإعدام خارج نطاق القانون.

وأضافت أن إدارة معتقلات الاحتلال تنفذ سياساتها القمعية والهادفة لسلب الأسير والحط من كرامته، وتشكل محطة التحقيق الجولة الأولى لتطبيق هذه السياسات عبر أساليب التعذيب الجسدي والنفسي، والتي تبدأ منذ اللحظة الأولى لزج الأسير داخل مراكز التحقيق والتوقيف.

كما تواصل إدارة المعتقلات تنفيذ عمليات القمع والقهر والتنكيل والسلب على الأسير بعد نقله إلى المعتقلات المركزية، وتتمثل هذه السياسات في العزل، وفرض العقوبات المالية، والاعتداء بالضرب المبرح على الأسرى، خاصة خلال عمليات الاقتحامات والتفتيشات المتكررة للزنازين والغرف.

وأكدت الهيئة الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها سلطات الاحتلال بحق المعتقلين الفلسطينيين، واستمرارها في تجاهل ضمانات المحاكمة العادلة التي وفرها القانون الدولي الإنساني وقوانين حقوق الإنسان، خصوصا القواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء 1955، وغيرها من الإعلانات والاتفاقيات الدولية التي تكفل حقوق المعتقلين.

وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل العاجل وفاء لالتزاماته القانونية والأخلاقية تجاه الفلسطينيين، واتخاذ إجراءات فاعلة لمحاسبة الاحتلال على جرائمه اليومية بحق الفلسطينيين وإلزامه باحترام حقوقهم، كما تدعو المستويات المحلية والإقليمية والدولية إلى تفعيل الحملات التضامنية مع الفلسطينيين لإسناد قضيتهم.