ثقافة وفن

برمجة غنية واحتفاء بالمرأة .. خنيفرة تحتضن النسخة الثالثة للسينما الجبلية الأمازيغية

سكينة بنزين الاحد 08 ديسمبر 2019
Capture
Capture

AHDATH.INFO

في برمجة غنية لتسليط الضوء على حياة المرأة الجبلية تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للجبل الذي يصادف 11 دجنبر من كل سنة ،تستعد مدينة خنيفرة لاحتضان النسخة الثالثة لمهرجان السينما الجبلية الأمازيغية للشباب، بمشاركة عدد من الفنانين المغاربة، وذلك خلال الفترة الممتدة ما بين 13 إلى 15 دجنبر.

 

 

جمعية حركة شبابية للتنمية المحيلة بخنيفرة AMOUJ ، المشرفة على تنظيم المهرجان، اختارت هذه الدورة شعار" المـرأة الجبلية الأمـازيغية: كفاح متعدد وإبـداع متفرد"، وذلك اعترافا بالدور المحوري الذي تلعبه المرأة في المناطق الجبلية الوعرة، حيث قساوة الظروف الطبيعية و شظف العيش.

 

من أجواء النسخة السابقة لمهرجان السينما الجبلية

المهرجان الذي اختار اعتماد رؤية فنية لتعقب تفاصيل حياة المرأة الجبلية الأمازيغية، سيعمل على تكريم  جبليات تمكن من اقتحام السينما وتركن بصمتهن الفنية، كالفنانة الشابة كليلة بونعيلات، وذلك بحضور عدد من الفنانين، كجمال العبابسي، فاطمة كلاز، أمين بنجلون، محمد المتوكل.

 

الفنانة الشابة كليلة بونعيلات

ولنشر ثقافة سينمائية بالمنطقة، سيحرص المهرجان على عرض عدد من الأفلام السينمائية التي تناولت تيمة الجبل، داخل فضاءات مختلفة لتقريب متعة المشاهدة من ساكنة المنطقة. ومن الأفلام المقترحة "" إيزوران"  لعز العرب العلوي، الحائز على أكثر من 50 جائزة وطنية ودولية، والشريط الوثائقي "سيدات السجاد" الذي أنجزته الجزيرة الوثائقية، "الراعية" لمخرجته فاطمة أكلاز ،"الـراكد" لمخرجته ياسمين قيصاري.

و في ما يرتبط بالمسابقة الرسمية للمهرجان، تعرف هذه الدورة مشاركة 10 أفلام تم انتقاؤها من بين 23 فيلما في إطار تيمة الجبل، والتي ستعرض على أنظار لجنة التحكيم التي تترأسها المخرجة فريدة بورقية.

و أوضحت إدارة المهرجان أن اللقاء يعرف تنظيم عدد من المعارض للفن التشكيلي، والمنتجات المجالية، إلى جانب ورشات في مهن السينما، وذلك بدعم من المركز السينمائي المغربي، ومجلس جهة بني ملال خنيفرة، جماعة خنيفرة، وزارة الثقافة والشباب والرياضة قطاع الرياضة.