السياسة

أمزازي يمثل المملكة في المنتدى الألماني الإفريقي حول التكوين المهني ببرلين

متابعة الأربعاء 20 نوفمبر 2019
IMG-20191120-WA0019
IMG-20191120-WA0019

Ahdath.info

 

شارك  سعید أمزازي، وزیر التربیة الوطنیة والتكوین المھني والتعلیم العالي والبحث العلمي، رفقة زھور العلوي، سفیرة المملكة المغربیة ببرلین، اليوم الأربعاء،  في المنتدى الألماني الأفریقي الأول حول التكوین المھني الأربعاء 20 نونبر 2019 ،بالعاصمة الألمانیة برلین، تحت شعار "تشكیل مستقبل التشغیل".

وعلى ھامش ھذا المنتدى شارك السید سعید أمزازي، في المائدة الوزارية المستديرة حول موضوع اتفاقية مجموعة العشرين مع إفريقيا: الخبرة في مجال التكوین المھني مع القطاع الخاص.

وأكد سعید أمزازي، في كلمتھ، على الأھمیة التي يوليها جلالة الملك للتكوين المهني كرافعة لتحقیق التنمیة الاقتصادیة والاجتماعیة، مبرزا تجربة المغرب وخبرته في هذا المجال، والتي يضعها إشارة بلدان إفریقیا جنوب الصحراء، خاصة في إطار التعاون جنوب- جنوب، الذي تتبناه المملكة.

 

وقد شكلت مداخلة  الوزیر في ھذه الجلسة، التي شارك فیھا وزراء مسؤولون عن التكوین المھني بالسنغال ومصر وتوغو وغانا، مناسبة لتقدیم خارطة الطریق الجدیدة المتعلقة بالتكوین المھني، والتي تعتبر نموذجا بیداغوجیا غیر مسبوق للمغرب، من شأنه أن يعزز قابلية توظيف الشباب والقدرة التنافسیة للمقاولات وجاذبیة المستثمرین الأجانب.

وعلى ھامش ھذا المنتدى، قام  الوزیر على مدى يومي الاثنين والثلاثاء، بزيارات میدانیة، شملت مقر Didactic FESTO الرائد العالمي في مجال التكوین الصناعي، بمدینةDenkendorf ،وكذا مصنع FESTO بمدینةOstfildern ، الذي یعمل وفق مبادئ صناعة المستقبل 0.4 ،وذلك من اجل الاطلاع على التجربة الألمانیة في مجال التكوین التقني والمھني وصناعة الألماني في مجال التكوین بالتناوب.

كما اجرى  سعید أمزازي، بالمناسبة محادثات ثنائية مع كاتب الدولة المكلف بالاقتصاد والشغل والسكنى بإقلیم بمدینةStuttgart .