ثقافة وفن

جمعية عشاق الطرب تجسد الديبلوماسية الفنية بمصر

حسن حليم الأربعاء 20 نوفمبر 2019
d9e866fd-1ad4-455f-a430-6edc8321cc2e
d9e866fd-1ad4-455f-a430-6edc8321cc2e

AHDATH.INFO

لم يدع أعضاء جمعية عشاق الطرب الأصيل فرصة احتفال المصريين بمرور 145 سنة على تأسيس أول أوبرا بمصر والعالم العربي (لم يدعوا) الفرصة تمردون القيام برحلة فنية إلى الديار المصرية واللقاء بالتواقين إلى الطرب الأصيل والمتعطشين لسماع فن راقي بأرض الكنانة، الهدف منها ربط الماضي بالحاضر وتوطيد جسر التواصل بين الشعبين الشقيقين،حاملين معهم تراكم فني مغربي غزير لابرازه عبر موائد فنية وندوات وحفلات موسيقية ولقاءات إعلاميةتلفزية.

كانت زيارة أعضاء جمعية عشاق الطرب الأصيل تاريخية بجميع المقاييس، وحققت الأهداف المسطرة،وكانت أيضا مناسبة للقيام بجولات سياحية وثقافية،حيث قام هذا الوفد المغربي بزيارة كل الأماكن التاريخية ذات الدلالات الفنية كدار أم كلثوم وعبد الحليم حافظ، كما حضروا سهرات موسيقية طربية جمعت بين فنانات وفنانين مغاربة ،أعطت الدليل على أن الموسيقى لغة التواصل بين الشعوب، وهي أيضا جسر للعبور إلى ثقافة البلدين والتعريف بها،وإبراز التراث الموسيقي الذي يميز البلدين الشقيقين. وكانت السهرة التي أحياها الفنان فؤاد الزبادي فرصة سانحة أمام الحاضرين وخاصة أعضاء جمعية عشاق الطرب الأصيل للاستمتاع بالفن الطربي الأصيل والأداء الرائع وللكلمة الشاعرية واللحن الصحيح.

خلال إحدى اللقاءات الإعلامية بقناة النيل المصرية ،عبر السيد خالد بنمصور رئيس جمعية عشاق الطرب الأصيل عن سعادته بتواجده رفقة أعضاء الجمعية بالديار المصرية، مشيرا كذلك إلى أن الهدف الرئيس من هذه الزيارة يكمن بالأساس إلى ربط أواصر المحبة والإخلاص بين المملكة المغربية والجمهورية المصرية، وهي أيضا حركة ديبلوماسية فنية لتعزيز العلاقات بين الشعبين.

" قمنا بهذه الزيارة الفنية إلى أرض الكنانة، وحملنا معنا التراكمات الفنية والتراث الثقافي المغربي ،وهذه الحمولة تدخل في إطار تصلبب عود التلاقح الفني،ومازيارتنا إلى مصر إلا دليل على حبنا للفن الطربي الأصيل".

من جهته عبر المايسترو صلاح الشرقاوي عن سعادته بتواجده كعضو جمعية الطرب العربي الأصيل بمصر لمشاركة الفنانين المصريين فرحتهم بالاحتفال بالذكرى 28 لتأسيس أول أوبرا بمصر والعالم العربي، وهي مناسبة يضيف الشرقاوي للتعرف على أنواع موسيقية عربية أخرى. وترسيخ روح التواصل بين الشعبين.