ثقافة وفن

مشاركة فعالة لتسعة فنانين مغاربة في أيام قرطاج للفن المعاصر

محمد معتصم الأربعاء 20 نوفمبر 2019
CaMIIIIIIJJJJJJJJJJpture
CaMIIIIIIJJJJJJJJJJpture

AHDATH.INFO

يشارك تسعة فنانين تشكيليين مغاربة في مدينة الثقافة بتونس العاصمة، في إطار تظاهرة "أيام قرطاج للفن المعاصر"، ، حيث يعرضون جديد أعمالهم الفنية المتميزة في الدورة الثالثة للتظاهرة هذه السنة ، والتي افتتحت مساء السبت 16 نونبر 2019، تحت شعار "الفن ينجز"، ليتواصل برنامج الدورة الى غاية 22 نونبر الجاري .

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أبرزت ليلى عراقي مديرة "رواق 86"، الذي يمثل المغرب في هذه الدورة، مختلف أوجه الفن الممثلة خلال "أيام قرطاج للفن المعاصر" .

وقالت: "  إن هذا الحدث الدولي، يشهد مشاركة العديد من الفنانين المعروفين على الصعيد الدولي ومن بينهم مجموعة من الفنانين المغاربة من قبيل أحمد بن إسماعيل وأمينة رزقي وأحمد جريد وآمال بشير، ورشيد باخوز، وفؤاد الشردودي، وليلى عراقي وجاسينت لاجو ومريا قرمادي" .

وأعربت ليلى عراقي عن اعتزازها بتمثيل المملكة في هذا الحدث الفني الكبير في عالم الفن، الذي تنظمه وزارة الشؤون الثقافية التونسية .

من جهته، أكد الفنان رشيد باخوز، القيم على الرواق، أن الأمر يتعلق بمجموعة من الأعمال الفنية لفنانين تشكيليين مغاربة معاصرين، من مختلف التوجهات ، وأضاف بخوز أن هذه الأيام التي افتتحها وزير الشؤون الثقافية التونسي

محمد زين العابدين بحضور العديد من رجال الفن، تضم سبعة أروقة عربية وأجنبية من ضمنها الرواق المغربي، فضلا عن المعرض الدولي الذي يضم بدوره مشاركات فنانين من 16 جنسية، وأوضح رشيد بخوز أن هذه التظاهرة الفنية

تعتبر ذات قيمة مهمة داخل الميدان البصري التشكيلي العربي والدولي، وقال القيم على الرواق :

"إننا نقدم منجزات فنية لفنانين مغاربة معاصرين يبتعدون عن النمطية في اشتغالهم"، مشيرا إلى أن الرواق المغربي يضم مجموعة من الأعمال لفنانين معاصرين متميزين .

تجدر الإشارة إلى أن "أيام قرطاج للفن المعاصر" موعد سنوي يقدم أشكالا فنية متعددة، أهمها الرسم التشكيلي بأعمال من تونس والخارج . كما تتميز هذه الدورة بمشاركة 20 بلدا و 57 فنانا و 31 منهم من تونس .

حسب اللجنة المنظمة ، فان المهرجان الذي انطلق السنة الماضية يهدف إلى "تطوير سوق الفن التشكيلي"،  من خلال برنامج غني ومتنوع وعرض أشكال فنية متعددة، أهمها الرسم التشكيلي إلى جانب عروض من الموسيقى والرقص والفن البصري ،و تشارك في هذه التظاهرة الفنية الدولية أروقة مشارب فنية مختلفة منها أروقة من لكوت ديفوار ، الدانمارك ، ليبيا ، السودان ، المغرب ... اضافة الى أعمال فنية من نحث ، تصوير فوتوغرافي ...