الأمن المغربي يحجز أزيد من 54 طنا من المخدرات في شهر واحد

محمد كويمن

AHDATH.INFO

الحشيش المغربي مطلوب بأوروبا بعد تراجع نسبة المخزون خلال الأشهر الأخيرة، عقب تشديد عمليات المراقبة على تهريب المخدرات انطلاقا من السواحل ونقط العبور، إذ مكنت من إحباط العديد من المحاولات وحجز شحنات مهمة من مخدر الشيرا المعدة للتصدير من المغرب نحو التراب الاسباني بالخصوص.

وبلغت كميات الحشيش، التي تم ضبطها من قبل مصالح الأمن المغربية في ظرف شهر واحد، أكتوبر المنصرم، ما مجموعه 54 طنا و673 كلغ من المخدرات، وهي شحنة تفوق مجموع ما تم حجزه خلال سنة 2018، والبالغ 52 طن و693 كلغ وفق إحصائيات المديرية العامة للأمن الوطني.

وكانت أكبر شحنة قد تم حجزها مع بداية نونبر الجاري، بلغت 13 طن و200 كيلوغرام من مخدر الشيرا بضيعة فلاحية بضواحي فاس، في عملية أمنية مشتركة بين الأمن الوطني ومصالح مراقبة التراب الوطني، عثر عليها في تجويفات تم إحداثها بمعدات متطورة داخل الأحجار الرخامية.

وفي يوم 29 أكتوبر المنصرم، تم إجهاض بميناء طنجة المتوسط محاولة تهريب أربعة أطنان و400 كيلوغرام من مخدر الحشيش على متن شاحنة للنقل الدولي، وقبلها بيوم واحد تم إيقاف سائق إسباني يقود شاحنة للنقل الدولي محملة ب 8 أطنان و830 كيلوغرام من مخدر الحشيش تستعد لمغادرة ميناء طنجة المتوسط.

ومكنت عملية نوعية لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات، شاركت فيها مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني، من حجز يوم 25 أكتوبر تسعة أطنان و122 كلغ من مخدر الشيرا، بمنطقة "الدعيدعات" بضواحي مدينة طنجة.

وأحبطت مصالح الأمن، يوم 21 أكتوبر، محاولة لتهريب 595 كلغ من مخدر الشيرا انطلاقا من شاطئ كابونيكرو بتراب عمالة المضي، كما تم حجز يوم 17 أكتوبر طن و650 كلغ من المخدرات بشاحنة في شيشاوة.

وفي عمليتين، تم إحباط يوم 14 أكتوبر، محاولة تهريب طنين و200 كلغ من المخدرات بميناء طنجة المتوسط، وإجهاض تهريب خمسة أطنان و996 كيلوغرام من مخدر الشيرا، بمركز الكركارات جنوب مدينة الداخلة.

وتمكنت مصالح الأمن بفاس، يوم 21 أكتوبر، من حجز طنين و280 كيلوغراما من مخدر الشيرا، وقبلها يوم فاتح أكتوبر حجزت الشرطة القضائية بمدينة كلميم، بتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، ستة أطنان و400 كيلوغرام من مخدر الشيرا على متن شاحنة لنقل البضائع وداخل ضيعة نواحي منطقة "تغجيجت".

تعليقات الزوّار (0)