ثقافة وفن

ندوة حول الشعر والسينما بالرباط لسبر العلاقات الإبداعية بينهما

ع.عسول السبت 09 نوفمبر 2019
IMG-20191107-WA0013
IMG-20191107-WA0013

Ahdath.info

 

نظم بيت الشعر بالمغرب والجمعية المغربية لنقاد السينما ندوة علمية حول موضوع الشعر والسينما وذلك يومي الجمعةوالسبت 8و9 نونبر الجاري بالمكتبة الوطنية بمشاركة شعراء وباحثين ونقاد سينمائيين .

وحسب المنظمين يأتي الهدف الرئيس من تنظيم الندوة حول موضوع (الشعر والسينما) من خلال السعي إلى جمع ثلة من المهتمين بالشعر والسينما والباحثين في مختلف الفنون، من أجل مضاعفة زوايا النظر، وفحص طرائق استفادة الشعر من فن السينما وتقنياتها التعبيرية واستدماج ذلك في مكوناته الفنية الدالة، وبالمقابل استكناه تحول الشعر مادة سائغة تستوعبها لغات السينما وتقنياتها، من أجل بناء أفلام بقوافي مرئية ومجازات ضاربة في أقاصي الجمال والحلم.

ويقول بلاغ للمنظمين ، أن الجلسات العلمية التي ستعقد لتحقيق هذه الأهداف، سيكون عليها أن تجيب على بعض الأسئلة التي تشغل المهتمين بموضوع علاقة الشعر بالسينما، من قبيل:

ـ ما الذي يسوغ قيام علاقة تأثير وتأثر بين الشعر والسينما، رغم أنهما يبدوان متباعدين من حيث أدواتهما ووسائلهما التعبيرية؟

ـ هل يقوم الفيلم (الشعري) على إواليات فنية حقيقية بانية لشعريته، أم أن شعريته متأتية من محض اجتهادات القراءات التأويلية المنفتحة على مختلف المرجعيات الفنية والثقافية والفلسفية؟

ـ ما حدود التشابه والاختلاف بين التصوير في الشعر والتصوير في السينما؟

ـ ما الذي استفاده الشعر من الفن السينمائي الذي تجاوز ظهوره في العصر الحديث قرنا من الزمن؟ وهل يمكن الحديث عن أفق مستقبلي منشود للتبادل والتعاون بين الشعراء والسينمائيين؟