السياسة

المالكي: سنحرص على التفعيل الأمثل للمبادرات التشريعية

أوسي موح لحسن الجمعة 18 أكتوبر 2019
malki
malki

AHDATH.INFO

نفى الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب أن يكون هناك "بطئا في التشريع"،  وأكد أنه سيتم الحرص على "التفعيل الأمثل للمبادرات التشريعية لأعضاء المجلس، أي مقترحات القوانين".

وأوضح المالكي في حوار مع موقع " أحداث أنفو"  أن "هذه الولاية رغم أن المجلس لم يشتغل عمليا خلالها، بالكاد، سوى خمس دورات، (للظروف التي تعرفون) فإنها تعتبر، من أغنى الولايات من حيث الإنتاج التشريعي، وأيضا من حيث النوع".

واستدرك المالكي بالقول ان هناك " حلقة ضعيفة في انتاجنا. ويتعلق الأمر بالتفعيل الأمثل للمبادرات التشريعية لأعضاء المجلس، أي مقترحات القوانين".

وأوضح أن " أعضاء المجلس تقدموا منذ بداية الولاية بما مجموعه 144 مقترح قانون تمت المصادقة على 12 منها فقط، و هو رقم مهم. واستدراك لهذا العجز، شكلنا لجنة تقنية لتتبع وضعية المقترحات وقررنا تفعيل مقتضيات النظام الداخلي بعقد جلسات شهرية تخصص لدراسة مقترحات القوانين".

وأكد أنه "لا ينبغي إغفال الجهد الرقابي، ليس فقط من خلال الأسئلة الشفوية والكتابية، ولكن من خلال مساءلة أعضاء الحكومة ومسؤولي المؤسسات العمومية في إطار اللجان النيابية الدائمة، والمهام الاستطلاعية للجان، ودراسة تقارير هيئات الحكامة مع التوصيات الهامة التي تتوج هذا النقاش".