محمد السادس متعددة الاختصاصات.. جامعة التنمية المستدامة من أجل إفريقيا

ابن جرير: أحمد بلحميدي

AHDATH.INFO

تمثل "محمد السادس متعددة الاختصاصات التقنية" بابن كرير، و التي تحتضن حاليا الدورة الخامسة  ل "سيمفوس"، الذراع المعرفي والعلمي والابتكاري للمجمع الشريف للفوسفاط.

وإذا كان هذا  الصرح الجامعي الذي افتتح أبوابه قبل سنوات متوجها نحو المستقبل و يعتمد أرقى المناهج العلمية والمخبرية, فإنه يسعى إلى تسخير الجامعة من أجل تحقيق التنمية  المستدامة، ليس بالمغرب وحسب ولكن كذلك بإفريقيا، تماشيا مع الاستراتيجية القارية للمجمع الشريف للفوسفاط.

وشرع هذا الأخير في تنزيل هذه الأهداف على أرض الواقع من خلال العديد من المبادرات للنهوض بالفلاحة الإفريقية, إن على مستوى توفير المخصبات المناسبة لخصوصيات كل بلد أو من خلال توفير أفضل الممارسات لفائدة الفلاح الإفريقي.

الجامعة التي عملت على استقطاب  أفضل الكفاءات  في مجالات التنمية المستدامة والمعادن والزراعة من مختلف دول العالم, حددت لها ثلاث مرتكزات.التعليم العالي, البحث العلمي، احتضان المشاريع الاقتصادية المحترمة لمعايير البيئة والتنمية المستدامة.

وبعيدا عن الإطار التقليدي للجامعات, فإن الجامعة تحرص على ربط البرامج  والأبحاث التطبيقية بخدمة  التنمية الاقتصادية المستدامة. فالمهم ليس تحلق الطلبة حول المدرس في المدرجات,بقدر ما يتعين فتح مجال البحث وتشجيع ملكة الابتكار من خلال توفير ظروف جيدة لاحتضان الأفكار, للأساتذة ولطلبة الدكتوراة.  ولتنزيل فلسفة الجامعة, تم تجهيز المدينة الخضراء والجامعة بمختبرات حية,مفتوحة في وجه المجتمع العلمي.

تعليقات الزوّار (0)