مجتمع

مؤسسة الفقيه التطواني تطلق مشروعا لفائدة الشباب بسلا

ع.عسول الجمعة 04 أكتوبر 2019
No Image

AHDATH.INFO

أطلقت مؤسسة الفقيه التطواني للعلم والادب بسلا، مؤخرا ، مشروعا جديدا يعنى بهموم وآمال وحاجيات الشباب ، تحت موضوع "كفاءات شابة"  تحت شعار شباب يتحاورون ..شباب يساهمون، وذلك بحضور شرفي للحبيب المالكي رئيس مجلس النواب ، وثلة من الأساتذة الجامعيين والشباب.

المشروع من خلال كلمة بالمناسبة لرئيس المؤسسة بوبكر التطواني "يأتي في إطار تعزيز الدينامية الشبابية التي يعرفها المغرب عامة ومدينة سلا خاصة، حيث جاء الإهتمام بشق تكوين الشباب في مجال المشاركة الفعالة في النقاش العمومي وفي الحياة السياسية، وذلك وعيا من مؤسسة الفقيه التطواني بالدور الهام الذي يلعبه الشباب باعتباره فاعلا أساسيا في الحياة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية،ونظرا لنقص الموارد البشرية الشابة المؤهلة الذي تعاني منه المنظمات الشبابية والمؤسسات الفاعلة في هذا المجال.

وتقترح المؤسسة برنامجا تكوينيا وتأطيريا تواصليا يهدف إلى بناء ورشات تعمل على تأهيل الشباب للمشاركة عبر الحوار والندوات العلمية المختصة للإسهام في التنمية المجتمعية وذلك خلال سنتي 2019/2020،وهو الشيء الذي يتماشى مع الخطابات الملكية التي انشغلت بربط التكوين بالتشغيل ، وببلورة نموذج تنموي جديد،وركزت على أهمية التكوين وتأهيل الشباب للمساهمة الفعالة في التنمية المحلية والجهوية.

كما ينسجم البرنامج مع المقتضيات الدستورية القوانين التنظيمية الخاصة بالجماعات الترابية المرتبطة بتعزيز المشاركة الديمقراطية ".

وقد تميزت أشغال اليوم الأول من افتتاح البرنامج التكويني بمساهمة قيمة لعدد من الكفاءات الجامعية، حيث قارب ذ.إدريس بنسعيد عالم الإجتماع  موضوع " القيم والفهم المشترك "  ، بهدف تحليل منظومة القيم التي يؤسس عليها الشباب سلوكهم واختياراتهم وطبيعة مكوناتها ودورها في تعزيز المشاركة المواطنة،أما ذ.محمد الدكالي الفيلسوف المغربي ، فاختار موضوع التحفيز ،عبر الإجابة عن تساؤلات، هل هناك قضايا ومشاكل تكسب موضوع التحفيز أهمتيه الراهنة؟،هل هناك حاجة للتحفيز كسلوك فعال ؟ هل من وصفة للتوصل إلى التحفيز المنشود؟.

بدورها تطرقت ذة. رقية أشمال لتجربتها الخاصة مع الشباب ، ومشاركة المرأة في الحياة السياسية وخاصة الفتيات.

فيما تناولت داخلة مدير الانابيك عبدالمنعم مدني  موضوع الشباب والاندماج في سوق الشغل،وتحدث ذ.عمر الشرقاوي، عن محور المشاركة السياسية للشباب مسلطا الضوء على ظاهرة العزوف وأسبابها وأهمية المشاركة باعتبارها مدخلا للتغيير.

أيضا تواصلت المداخلات مع مشاركة ذ.عبداللطيف كيداي عميد كلية علون التربية في موضوع السياسات العمومية الخاصة بالشباب، فيما تناول ذ.عبدالحفيظ أدمينو الديمقراطية التشاركية في بعدها المحلي ، وتكلف ذ.كمال الهشومي بالديمقراطية التشاركية في بعدها الوطني ، ليكون الاختتام مع ذ.عبدالفتاح البلعمشي في ملف الشباب والقضية الوطني الأولى .