اقتصاد

مندوبية التخطيط..هذه تطورات الأسعار

أحمد بلحميدي الجمعة 20 سبتمبر 2019
الغذاء
الغذاء

AHDATH.INFO

انتهى شهر غشت الماضي على وقع ارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية. وفي مذكرتها الإخبارية, أفادت المندوبية السامية للتخطيط, بأن هذه التطورات ناتجة بالأساس عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية, وبشكل أقل بالنسبة للمواد غير الغذائية.

وقالت المندوبية إن  الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك بشكل عام, ارتفع  خلال شهر غشت 2019، بنسبة 0.3 في المائة بالمقارنة مع الشهر السابق, كنتيجة لتزايد أسعار المواد الغذائية بنسبة 0.7 في المائة, وأسعار المواد غير الغذائية بنسبة 0.2 في المائة.

وفي التفاصيلي, همت ارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري يوليوز وغشت 2019 على الخصوص أثمان "الفواكه" ب 4.8 في المائة, و"السمك وفواكه البحر" ب 2.8 في المائة و"اللحوم" ب 1.3 في المائة, و"الزيوت والذهنيات" ب 0.8 في المائة.

لكن مقابل ذلك, انخفضت أثمان "الخضر" ب 1.7 في المائة, و"الحليب والجبن والبيض" ب 0.2 في المائة.

وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في الحسيمة ب 2 في المائة  وفي كلميم و بني ملال ب 1.1 في المائة, وفي العيون ب 0.9 في المائة, وفي تطوان والداخلة ب 0.8 في المائة, وفي أكادير والقنيطرة ب 0.6 في المائة,  وفي الدار البيضاء و وجدة ب 0.5 في المائة, بينما سجلت انخفاضات في كل من مراكش والرباط ب 0.2 في المائة.