اقتصاد

سابقة بالمغرب.. مجموعة إيطالية تنشئ مصنعا في ستة أشهر فقط

أحمد بلحميدي الأربعاء 18 سبتمبر 2019
BROMA
BROMA

AHDATH.INFO

باستثمار بلغ 320 مليون درهم, تعززت المنظومة الصناعية للسيارات بالقنيطرة بمصنع جديد للمجموعة الإيطالية "بروما". هذا المصنع يعد الثاني للمجموعة, فيما سيعمل على تلبية طلبيات "بوجو" و"رونوث, فيما يخص المكونات المعدنية لصناعة السيارات, حسبما أكد وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي، مولاي حفيظ العلمي.

العلمي الذي كان يتحدث خلال افتتاح المصنع, أبرز بأن هذا المصنع أنجز في ستة أشهر, وهو رقم قياسي بالمغرب, كما أن المجموع الإيطالية تعتزم إطلاق مشاريع استثمارية بمختلف مناطق المملكة.

وفيما يعكس المشروع جاذبية المنطقة وقدرتها على استقطاب الشركات العالمية, فإن هذا المشروع يعد  "إستراتيجيا" بالنظر إلى مساهمته الكبيرة في معدل الاندماج في المغرب, يضيف العلمي, مشيرا إلى أن الوزارة ستعمل على أن يلبي المصنع طلبيات كل من مجموعة (PSA) ورونو، مشيرا إلى رغبة الطرفين في إنشاء مصنع جديد ب"رقم قياسي جديد في حدود خمسة أشهر".

كما أكد الوزير بأن هذا المصنع، المصمم لتصنيع إطارات مقاعد السيارات وأجزائها، تم انجازه بفضل الرعاية الملكية  مبرزا أن هذه الوحدة ستعزز ليس فقط الطموح الصناعي للمملكة ولكن أيضا الإرادة الراسخة لجلالة الملك محمد السادس لجعل المغرب نموذجا على مستوى القارة في مجال التنمية المستدامة.

ومن  من جانبه، قال رئيس مجموعة "بروما"، نيكولا جيورجيو بينو، إن بناء هذا المصنع، الذي تبلغ مساحته الإجمالية حوالي 28 ألف متر مربع (19 ألف متر مربع في المرحلة الأولى)، بدأ في الفصل الثالث من عام 2018، مشيرا إلى أن أشغال التوسعة على مساحة 8900 متر مربع تمت برمجتها، وستنطلق أواخر عام 2020 لتلبية الزيادة في إنتاج المجموعة في المملكة.

كما أوضح المسؤول ذاته قائلا " تم إحداث منشآت وتوفير آلات مزودة بأفضل الأدوات التكنولوجية لتلبية متطلبات الجودة والقدرة التنافسية التي تتطلبها السوق العالمية بشكل ملائم"، مبرزا أن هذا المصنع سيمكن من خلق 121 فرصة عمل مباشر وتحقيق رقم أعمال سنوي بقيمة 250 مليون درهم عند التصدير.