اقتصاد

وسط تراجع غاز البوتان بالأسواق العالمية..هذه قيمة دعم الدولة ل"البوطا"

أحمد بلحميدي الخميس 15 أغسطس 2019
صورة المادة الرئيسية
صورة المادة الرئيسية

AHDATH.INFO

ساهمت تطورات الأسواق الدولية لغاز البوتان في التخفيف من مخصصات صندوق المقاصة خلال النصف الأول من هذا العام. المعطيات الإحصائية الصادرة مؤخرا عن الصندوق، أفادت بأن دعم «البوطا» انخفض بنسبة 7 في المائة، فيما استقر دعم مادة السكر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي كان الصندوق قد تعرض لاستنزاف كبير بلغ أزيد من 167 في المائة، خلال الفصل الأول من هذه السنة.

وخلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام، دعمت الدولة «البوطا» بـ5.26 ملايير درهم، مما يعد تراجعا بنسبة 7 في المائة، مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2018، حيث كانت الدولة قد أنفقت 5.64 ملايير درهم، حسبما أكدت ذلك الإحصائيات الأخيرة لصندوق المقاصة.

هذا الانخفاض يعود الفضل فيه إلى التراجعات المتواصلة بين الحين والآخر خلال هذه الفترة لأسعار غاز البوتان بالأسواق العالمية. فمثلا خلال شهر يوليوز الماضي، انخفضت أسعار غاز البوتان بنسبة 3 في المائة بالأسواق الدولية، مسجلة 374 دولارا للطن الواحد.

وفي التفاصيل، دعمت الدولة قنينة «البوطا» من الحجم الكبير بـ46.50 درهما للقنينة الواحدة، فيما بلغ دعم قنينة «البوطا» من الحجم الصغير بـ12.23 درهما للقنينة الواحدة.

ومقابل ذلك، انتهى النصف الأول من هذا العام على وقع شبه استقرار للدعم الموجه لمادة السكر، وذلك  بفضل تراجع أسعار هذه المادة بالأسواق العالمية بنسبة 4 في المائة، علما أن الدعم يهم أيضا حتى السكر المنتج محليا.

ولم يتعد 613 ألفا و240 طنا خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام, فيما بلغ الدعم المخصص للسكر 1.47 مليار درهم، وذلك بمعدل 2.80 درهما للكيلوغرام الواحد.