اقتصاد

هيئة الرساميل أصبح لها مجلس علمي وهذه لائحة أعضائه

أحمد بلحميدي الخميس 18 يوليو 2019
نزهة
نزهة

AHDATH.INFO

في خطوة  لتعزيز مساهمتها في تنمية السوق المالية المغربية، وتعزيز كفاءة أطرها, تتجه  الهيئة المغربية لسوق الرساميل نحو البحث الأكاديمي من خلال الاستعانة بخبرات مغاربة وأجانب من العيار الثقيل.

وفي هذا الإطار أحدثت الهيئة  مجلسا علميا, من مهامه  الأساسيةو إطلاع هذه الأخيرة على  آخر تطورات البحث الأكاديمي في مجال الأسواق المالية والتقنين وتعزيز اليقظة الاستراتيجية؛ وإنتاج وتأطير الدراسات حول المواضيع المرتبطة بهذه المجالات، وتكييفها مع الواقع المغربي؛ والمساهمة في التفكير في إشكاليات السوق والتقنين في إطار ندوات وملتقيات أو مجلات علمية  تسهر عليها الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

ويضم المجلس غير المسبوق في عضويته الأسماء التالية:

رجاء أبو العيش، أستاذة بالمدرسة المحمدية للمهندسين، جامعة محمد الخامس - الرباط، خبيرة في الرياضيات التطبيقية، وتدبير المخاطر، والهندسة المالية، والمالية التشاركية.

كريستيان دو بواسيو، أستاذ فخري بجامعة باريس 1 (بانتيون-الصوربون)، رئيس سابق لمجلس التحليل الإقتصادي، وعضو سابق بمجلس الهيئة الفرنسية للسوق المالية، وخبير في القضايا المالية والتقنين البنكي والمالي، والاندماج الأوروبي.

كريم العيناوي، خبير اقتصادي ورئيس مركز الدراسات « Policy Center for the New South » السياسية  من أجل الجنوب الجديد، وعميد كلية العلوم الاقتصادية والاجتماعية بجامعة محمد السادس متعددة التقنيات، ومستشار الرئيس المدير العام للمجمع الشريف للفوسفاط.

نجاة المكاوي دوفريتاس، أستاذة باحثة بجامعة باريس-دوفين، وباحثة مشاركة في منتدى الأبحاث الاقتصادية وخبيرة في إدارة المخاطر وسلوكيات التراكم المالي وسياسات الاستثمار لدى المستثمرين المؤسساتيين.

هيليت جيمان، أستاذة الرياضيات المالية بجامعة بيركبيك، لندن، وجامعة جونز هوبكنز، واشنطن، تتعاون منذ 2008 مع مجموعة OCPوالعديد من شركات النفط. هي خبيرة في مجال العقود الآجلة والخيارات والسلع.

نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل.

سليمان كاشاني، نائب رئيس جامعة كولومبيا بنيويورك، وأستاذ بنفس الجامعة، خبير في الهندسة المالية والبيانات الضخمة ومالية المقاولات والاقتصاد الصناعي.

إيسوف سوماري، أستاذ كرسي ومدير مختبر الهندسة المالية في جامعة لافال في الكيبك بكندا، خبير في المالية والهندسة المالية وتدبير المخاطر والمالية الدولية.

وأما بالنسبة لرئاسة هذا المجلس الوليد, فسيتقاسمها كل من نزهة حيات، رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل، و سليمان كاشاني  باعتباره عضو مجلس الادارة في الهيئة المغربية لسوق الرساميل.