ثقافة وفن

هذ عقوبات "الهاكا" في حق راديو مارس

أحمد بلحميدي الاثنين 15 يوليو 2019
راديو مارس
راديو مارس

AHDATH.INFO

أصدر المجلس الأعلى للاتصال السمعي البصري (الهاكا) عقوبات في حق المحطة الإذاعية "راديو مارس", على خلفية ما اعتبر خروقات ذات طابع تمييزي بحق المرأة, إلى جانب عدم احترام تعددية التعبير.

وقرر المجلس الإداري ل"الهاكا" المجتمع يوم 11 يوليوز الجاري الوقف الكلي لبث ل"راديو مارس" خلال الوقت الاعتيادي  لبرنامجي " العلما د مارس" و"قضايا رياضية بعيون الجالية" لمدة 15 يوما, مع وقف البرنامجين للمدة ذاته وإذاعة بيان إخباري بالقرار على أمواج الإذاعة ونشره بالجريدة الرسمية.

وكانت أبرز الخروقات التي أثارت جدلا واسعا في وسائل الإعلام ومنصات التواصل الاجتماعي, عندما   صدرت عن   عادل العمري, الذي يعد أحد أبرز منشطي هذه المحطة المتخصصة في الرياضة, رد فعل  في حق إحدى المستعمات, واعتبر إقصائيا وتمييزيا, عندما أشار إليها بأن تبتعد عن تشجيع المنتخب المغربي, وأن هذا الأخير غير محتاج إلى تشجيعها. كما طالبها في الوقت ذاته الاهتمام بالمطبح بدل كرة القدم.

كما اعتبرت "الهاكا" قطع مكالمة لأحد المستعمين خلال برنامج "العلما در مارس" رغم طابعه التفاعلي مسا بثقافة الحوار وبواجب احترام تعددية التعبير.

الأكثر من ذلك رأت  "الهاكا" أن  الخطاب الموظف في هذا البرنامج, يحمل ضمنيا ويحث فئة من الجمهور على التعصب أو العنف أو الكراهية بين المشجعين أثناء  التظاهرات  الرياضية.

وأما بالنسبة لبرنامج "قضايا رياضية بعيون الجالية", فترى "الهاكا" أنه يستعمل عبارات لا تخلو من القدح ومن تكريس الصورة النمطية التي تحتقر الأداء التنافسي للمرأة في الرياضة.