اقتصاد

تقرير أمريكي حول مناخ الأعمال:المغرب يتمتع باستقرار سياسي وبنية تحتية قوية

سكينة بنزين الاثنين 15 يوليو 2019
Port-Tanger-Med-540x330
Port-Tanger-Med-540x330

AHDATH.INFO

كشف التقرير السنوي حول مناخ الأعمال في العالم، أن العلاقات المغربية الإفريقية تطورت بشكل ملحوظ خلال السنوات الأخيرة، مما مكن المغرب من جذب العديد من الاستثمارات الأجنبية.

وأشارت وزارة الخارجية الأمريكية التي تشرف على التقرير الذي يرصد مناخ الأعمال في أزيد من 160 دولة في العالم، من حيث النظم القانونية، والتنظيمية، والشفافية والفساد، والانفتاح على الاستثمار، وحل المنازعات وحقوق الملكية، أن المغرب يتمتع باستقرار سياسي وبنية تحية قوية وموقع إستراتيجي يستقطب الشركات العالمية، إضافة إلى تسهيل الاستثمار الأجنبي من خلال تحرير التجارة.

وأشار التقرير أن المغرب يطمح أن يتحول إلى مركز أعمال إقليمي من خلال الاستفادة  من موقعه  بالنسبة لإفريقيا جنوب الصحراء والشرق الأوسط وأوروبا، وهو ما ترجمه عدد الاتفاقيات الثنائية التي وقعها، منها 60 اتفاقية اقتصادية، و أزيد من 60 معاهدة لتعزيز وحماية الاستثمارات مع أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي.

وعن حصيلة اتفاقية التبادل الحر بين أمريكا والمغرب التي وقعت سنة 2006، أوضح التقرير أنه تم على إثرها إلغاء التعريفة الجمركية على أزيد من 95 في المائة من السلع ، مما ضاعف إجمالي التجارة الثنائية السنوية لأكثر من 250 في المائة، لتصبح الولايات المتحدة رابع شريك تجاري للمغرب.