السياسة

العثماني للأساتذة الباحثين: مستعدون لتجاوز أزمة كليات الطب

سعاد شاغل الأربعاء 19 يونيو 2019
العثماني-يرد-على-دعوة-العماري-لـلمصالحة
العثماني-يرد-على-دعوة-العماري-لـلمصالحة

AHDATH.INFO

من أجل تجاوز تدعيات توقيف ثلاثة أساتذة للطب، اجتمع يومه الثلاثاء، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، والنقابة الوطنية للتعليم العالي، حيث شدد على أن الحكومة مستعدة لتجاوز الأزمة الحالية التي تعيشها كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان .

وأكد بلاغ النقابة الوطنية للتعليم العالي، أن اللقاء تمحور حول مااعتبرته النقابة « الانحباس الذي عرفته أجرأة نقط الاتفاق بين النقابة الوطنية للتعليم العالي والوزارة الوصية وقرار التوقيف في حق مناضلي النقابة الوطنية للتعليم العالي ».

وأوضح البلاغ أن النقابة طالبت الحكومة بضرورة أجرأة نقط الاتفاق الموقع بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والنقابة منذ يناير 2012، واستئناف عمل اللجن المشتركة، من أجل مراجعة القانون 01-00 وإحداث نظام أساسي جديد للأساتذة الباحثين، يكون عصريا ومحفزا .

وبخصوص توقيف الأساتذة الثلاثة، أشار المصدر ذاته، أن النقابة طالبت وبإلحاح بالتراجع الفوري عن القرار، من أجل بناء جسر الثقة بين الطرفين.

في المقابل، أبرز سعد الدين العثماني ، الاهتمام الكبير، الذي توليه الحكومة  لقطاع التعليم العالي، ولمطالب  للأساتذة الباحثين، مؤكدا« وعيه بوضعية الأزمة التي تعيشها منظومة التعليم العالي والبحث العلمي ببلادنها واستعداده للعمل على إيجاد الحلول الناجعة وإرساء جو الثقة والمصداقية للحوار الاجتماعي » .

وكانت  النقابة، قد عبرت في بلاغ تضامني مع أساتذة كليات الطب وطب الأسنان والصيدلة الموقوفين ، عن استنكارها توقيف الأساتذة أحمد باحوس وأمال سعيد واسماعيل راموز، بدعوى أنهم أخلوا بالتزاماتهما المهنية، عن العمل مع إيقاف أجرتهم الشهرية باستثناء التعويضات العائلية مع عرض ملفاتهم على المجلس التأديبي للبت فيه، مستندة إلى الفصل 73 من مقتضيات الظهير الشريف رقم 1.58.008، باعتباره النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية، مطالبين أمزازي بالتراجع الفوري عن قرار التوقيف .