مؤسسة الوسيط تنظم دورة تكوينية دولية لفائدة الوسطاء والأمبودسمان

أحداث أنفو

 

AHDATH.INFO

انطلقت يومه الثلاثاء 18يونيو 2019 الدورة التكوينية الثالثة والعشرون (23)، لفائدة منتسبي جمعية الأمبودسمان والوسطاء الفرانكوفونيين، والتي تنظمها مؤسسة وسيط المملكة بتعاون مع الجمعية، في إطار «مركز التكوين والتبادل في مجال الوساطة» الذي تحتضنه، حول موضوع :«حق الأشخاص في وضعية إعاقة في الولوج إلى الخدمات العمومية».

وتهدف هذه الدورة، التي تستمر إلى بعد غد الخميس 20يونيو 2019، إلى تقوية قدرات مساعدي الوسطاء والأمبودسمان والرفع من كفاءاتهم المنهجية والمهنية، وتطوير معارفهم في المجالات ذات العلاقة بمهام الوساطة المؤسساتية.

ومن المقرر أن يتدارس المشاركون في الدورة التكوينية، على مدى ثلاثة أيام، أهم الإشكاليات المحيطة بتنزيل الإطار المفاهمي والمرجعي في مجال حماية الأشخاص في وضعية إعاقة.  وذلك من خلال قراءة في الاتفاقيات الدولية المؤطرة للموضوع بصفة عامة.

فضلا عما يطرحه الموضوع في جانب حماية الحقوق الارتفاقية لهذه الفئة، مع الوقوف عند بعض التجارب الخاصة والبرامج المتعلقة بتيسير ظروف وسبل ولوج الأشخاص من ذوي الإعاقة إلى مختلف الخدمات العمومية، مع استحضار الإكراهات التي تعترض تنفيذ هذه البرامج.

كما سيتناول المشاركون، الذين ينتمون إلى عشر دول، أدوار والتزامات الوسطاء والأمبودسمان في حماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة.

وستعرف الدورة تقديم بعض الممارسات الجيدة والحالات ذات الصلة التي عرضت على مؤسسات الوساطة، مع مناقشة التدابير المتخذة من أجل معالجتها، ومسارات نجاحها وكذا الصعوبات التي اعترضت البعض منها.

هذا وسيشارك في هذه الدورة، بالإضافة إلى المملكة المغربية، ممثلون عن مؤسسات الوساطة بكل من فرنسا، بلجيكا، كندا، السيشل، السنغال، الكوت ديفوار، جزر الموريس، والنيجر، والبنين.

تعليقات الزوّار (0)