اقتصاد

الجديدة تحتضن الدورة الأولي لـ «يوم المحار»

رشيد قبول الاثنين 17 يونيو 2019
FD42F519-2295-49A3-9564-307A1EFBF79B
FD42F519-2295-49A3-9564-307A1EFBF79B

Ahdath.info

تنظم الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، يوم الخميس 20 يونيو 2019 بالجديدة، الدورة الأولى ليوم المحار، تحت شعار: «رؤى مشتركة حول تربية المحار بالمغرب، وأية رهانات للغد..؟».

وحسب بلاغ للدورة فإن الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية تطمح من خلال هذه التظاهرة، التي ستُنظم بأحد فنادق المدينة، إلى جعلها نقطة بداية لموعد سنوي يجمع الفاعلين في قطاع تربية المحار بالمغرب.

أزيد من 400 طن من المحار تنتجها المزارع المغربية

وستعرف الدورة مشاركة العديد من مربي المحار المغاربة والأجانب والمختصين المتدخلين في سلسلة القيمة لهذا القطاع، وكذا خبراء من داخل الوطن وخارجه في مجال تربية المحار، بهدف تقاسم المعارف والخبرات سعيا نحو بناء رؤية مشتركة للتنمية المستدامة لقطاع تربية المحار.

وفي تصريح لمديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية «مجيدة معروف»، فإن «تربية المحار تشكل اليوم النشاط الرئيسي في مجال تربية الأحياء البحرية بالمغرب، بإنتاج يتجاوز 400 طن سنويا وبعدد مهم من المقاولات في طور الانشاء بمدينة الداخلة وجهات أخرى».

وأشارت المسؤولة ذاتها إلى أن الوكالة «من خلال تنظيم هذه التظاهرة، تتطلع إلى جعل هذا اليوم موعدا سنويا للمحار، ليشكل فرصة التقاء مربي المحار والفاعلين الممارسين للأنشطة المرتبطة بهذه القطاع وفضاء لمناقشة المواضيع ذات الاهتمام»، المشترك بين الفاعلين في هذا القطاع.

مشاريع جديدة ستعرفها بلادنا لتربية المحار

يذكر أن 17 مزرعة تنشط بالوليدية والداخلة، بمعدل انتاج يصل إلى 441 طنا بالمزارع المنتمية للمدينتين، وتعتبر الوليدية مهد انتاج وتربية المحار بالمغرب، حيث انطلقت عمليات الانتاج بهذه المنطقة منذ سنوات الخمسينيات من القرن العشرين.

كما ينتظر أن يعرف 140 مشروعا جديدا انطلاقته، حيث تستهدف هذه المنشآت كمية انتاج تصل إلى 2900 طن توفرها المشاريع الجديدة.

ومن المنتظر أن تعرف أشغال الدورة الأولى إلقاء عرضا حول الوضعية الحالية للقطاع ومختلف طرق إنتاج المحار، وكذا الجوانب البيئية والقضايا المتعلقة بمؤهلات سوق المحار وأشكال تسويقه. كما سيتم تنظيم ورشات موضوعاتية لمناقشة الرهانات المستقبلية المرتبطة بتربية المحار، سواء على المستوى الاقتصادي أو البيئي أو الاجتماعي