اقتصاد

استقطاب الاستثمارات.. الأمم المتحدة تصنف المغرب رابعا إفريقيا

أحمد بلحميدي الاحد 16 يونيو 2019
الطاقات المتجددة
الطاقات المتجددة

AHDATH.INFO

صنف تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة, المغرب في المرتبة الرابعة على مستوى القارة الإفريقية على مستوى جذب الاستثمارات الخارجية المباشرة خلال العام الماضي.

وقالت المنظمة إن المغرب تمكن من استقطاب استثمارات بلغت قيمتها 3.6 مليار دولار, خلال سنة 2018,وذلك مقابل 2.7 مليار دولار, خلال السنة التي قبلها أي بارتفاع نسبته 35.5 في المائة.

وقبل المغرب,حلت مصر في المرتبة الأولى بفضل استقطابها لاستثمارات خارجية مباشرة بقيمة 6.8 مليار دولار, متبوعة بجنوب إفريقيا باستثمارات بلغت قيمتها 5.8 مليار دولار, فيما جاءت الكونغو في المرتبة الثالثة بعدما تمكنت من جذب استثمارات بقيمة 4.3 مليار دولار, هذا في الوقت الذي تلت إيثوبيا المغرب في المرتبة الخامسة باستثمارات ب3.3 مليار دولار, بينما بدت الاستثمارات المباشرة المتدفقة على كل من تونس والجزائر ضعيفة ولم تتجاوز عتبة 2 مليار دولار.

وعزا التقرير الدولي المرتبة التي حققها المغرب إلى استقرار أدائه الاقتصادي وتنوعه, لاسيما على مستوى قطاعات التمويل,والطاقات المتجددة, والبنيات التحتية,و صناعة السيارات وهي القطاعات التي استقطبت أكثر من غيرها الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال العام الماضي.