اقتصاد

أخنوش يستعرض التزامات المغرب من أجل استدامة مصايد الأسماك

مراكش-لحسن معتيق الخميس 13 يونيو 2019
أخنوش
أخنوش

AHDATH.INFO

في عرض لكلمته امام المشاركين في المؤتمر الاقليمي للهيئة العامة لمصايد اسماك البحر المتوسط في جلسته الختامية صباح  امس الاربعاء ال12 من يونيو الجاري ، شدد عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية على ضرورة مكافحة الصيد غير القانوني.

وخاطب أخنوش الحاضرين قائلا  '' يظهر وجودكم اليوم مدى اهتمامكم باستدامة مصايد البحر الأبيض المتوسط ​​والحماية الاجتماعية في قطاع الصيد" مضيفا بأن هناك آمالا كبيرة معلقة على القرارات التي ستتخذ خلال هذا المؤتمر استمرا لالتزامات   المؤتمر رفيع المستوى في مالطا في مارس 2017 لإعلان  MedFish4ever .

واضاف ان مؤتمر مراكش جزء من التحول الحالي الذي يشرك مجتمعاتنا حول القضايا البيئية ، والأمن الغذائي ، وتخفيف حدة الفقر ، والتنمية الاجتماعية ، مع مراعاة الآثار المؤكدة لتغير المناخ.

وعند تطرقه إلى   الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة فال الوزير '' يسر المملكة المغربية أن تضع التنمية المستدامة في قلب أولويات عملها العام, وفي الواقع ، منذ قمة الأرض التي عقدت في ريو في عام 1992 ، كان بلدنا من بين أول من انضم إلى هذا الوعي من خلال التصديق على الاتفاقيات الدولية المكرسة لهذه القضية واعتماد برامج عمل وطنية في هذا المجال ، تهدف إلى الجمع بين النمو الاقتصادي المستدام والتنمية المستدامة والتضامن الاجتماعي" .

وتماشيا مع هذه الرؤية ، يضيف الوزير، كرست الاستراتيجية الوطنية للتنمية المستدامة المنفذة في عام 2017 قضية كاملة لتعزيز التنمية البشرية والحد من أوجه عدم المساواة الاجتماعية والإقليمية ، بالإضافة إلى القضايا المتعلقة باستدامة الموارد الوطنية والنظم الإيكولوجية .

وعلى نفس المنوال، يشارك المغرب بشكل جيد في عملية تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ، وخاصة تلك المتعلقة بالقضاء على الفقر ، والقضاء على الجوع ، والتعليم العادل ، والمساواة بين الجنسين ضمان الوصول إلى خدمات الإمداد بالمياه ، وبالطبع ، الهدف 14 هو الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستغلالها على نحو مستدام من أجل التنمية المستدامة .

وفي ربطه العلاقة بين موضوع المؤتمر بجهود المغرب في مجال التنمية المستدامة يضيف الوزير : '' يعد هذا المؤتمر استمرارًا للجهود الجديرة بالثناء التي بذلتها المنظمة لدعم التنمية المستدامة لمصايد الأسماك الصغيرة للمساهمة في الأمن الغذائي ومكافحة الفقر.

للإشارة, شارك في المؤتمر الذي انطلق في ال11 من يونيو الجاري بمراكش ، وزراء الصيد البجري لكل تركيا ، اسباني وتونس الى جانب ممثلي ذات الوزارة من اغلب الدول المطلة على حوض الابيض المتوسط وعدد قارب ال200 مشاركة ومشارك من ذات الدول . اضافة الى ممثلي وسائل اعلام وطنية ودولية .