السياسة

70 حالة اغتصاب أثناء فض اعتصام السودان

AHDATH.INFO الأربعاء 12 يونيو 2019
Doc-P-596312-636958715990392698
Doc-P-596312-636958715990392698

AHDATH.INFO - متابعة

نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية اليوم الثلاثاء، تقريرا عن وقوع 70 حالة اغتصاب على يد قوات الدعم السريع، أثناء فض اعتصام القيادة العامة بالعاصمة السودانية الخرطوم، وفقا لشهادة أطباء.

وقال تقرير "الغارديان"، إن تفاصيل جرائم الاغتصاب التي نفذتها عناصر قوات الدعم السريع قد انتشرت خلال الأيام الأخيرة على الإنترنت، رغم القيود المفروضة على الاتصالات في السودان.

وقال طبيب لديه معلومات من لجنة الأطباء المركزية الداعمة للثورة، إن مستشفيات الخرطوم قد سجلت أكثر من 70 حالة اغتصاب خلال الهجوم على الاعتصام وأعقابه.

وقال طبيب يعمل بمستشفى "رويال كاير" إنهم قد عالجوا نحو ثمانية مدنيين تعرضوا للاغتصاب (خمس نساء، وثلاثة رجال). فيما قال مصدر طبي بمستشفى جنوب الخرطوم أنهم تسلموا حالتين اغتصاب، بما في ذلك شخص هوجم من قبل أربعة عناصر تابعة لقوات الدعم السريع، بحسب ما نقلت "الغارديان".

وقد نشر شهود شهاداتهم حول حالات اغتصاب عبر صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام الأخيرة.

وأكدت حاجة فضل كرنديس، المتحدثة باسم تجمع المهنيين السودانيين لـ"موقع الحرة"، أن "نقابة الأطباء الشرعية" أبلغت عن وقوع حالات اغتصاب خلال فض الاعتصام، إلا أن الأرقام لم تنشر بعد.

وأشارت كرنديس إلى صعوبة إحصاء الضحايا حتى الآن بسبب انقطاع خدمات الإنترنت والاتصالات في بعض مناطق السودان.

ولا تتبع لجنة الأطباء المركزية قوى إعلان الحرية والتغيير أو تجمع المهنيين السودانيين بشكل مباشر، بينما تنقسم نقابة الأطباء إذ ينحاز جزء منها إلى تجمع المهنيين وقوى الثورة تحت اسم "نقابة الأطباء الشرعية"، فيما ينحاز الجزء الآخر إلى المجلس العسكري.

المصدر: الغارديان - الحرة