السياسة

رجل أعمال مقرب من بوتفليقة يسقط وزراء وولاة ومسؤولين

متابعة الأربعاء 12 يونيو 2019
2fe5c296097400dfb9eea2e5771c781e_XL
2fe5c296097400dfb9eea2e5771c781e_XL

AHDATH.INFO

كشف وكيل الجمورية الحزائرية في محكمة سيدي امحمد، تفاصيل عن قضية رجل الأعمل طحكوت محيي الدين، الذي تم إيداعه الحبس المؤقت رفقة ابنه وشقيقيه.

وأكد وكيل الجمهورية في بيان نشره موقع“TSA عربي” أنه ” إثر التحقيق الابتدائي المفتوح من لدن فصيلة الأبحاث للدرك الوطني بالجزائر و تعليمات من السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة سيدي امحمد، تم بتاريخ 2019.06.09 تقديم 56 شخص متورطين في وقائع ذات طابع جنائي”.

ومن بين الأسماء الواردة في الملف وزير أول سابق ووزيرين سابقا ووزير حاليا و05 ولاة سابقين ووالين حاليا، حيث تم تحويل ملفاتهم الى السيد النائب لدى مجلس قضاء الجزائر لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأنهم، نظرا لوظائفهم بتاريخ الوقائع.

وبعد استجوابهم حول ما هو منسوب إليهم، تم فتح تحقيق قضائي ضد 45 شخص طبيعي من اجل جرائم.

1- تبيض الاموال وتحويل الممتلكات الناتجة عن عائدات اجرامية لجرائم الفساد بغرض إخفاء وتمويه مصدرها غير المشروع في إطار جماعة إجرامية، تحريض موظفين عموميين على استغلال نفوذهم الفعلي والمفترض بهدف الحصول على مزية غير مستحقة، الاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية الخاضعة للقانون العام والمؤسسات العمومية والاقتصادية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي والتجاري أثناء إبرام العقود والصفقات من أجل الزيادة في الأسعار والتعديل لصالحهم في نوعية المواد والخدمات والتموين.

2- تبديد أموال عمومية، إساءة استغلال الوظيفة عمدا بغرض منح منافع غير مستحقة للغير عل نحو يخرق القوانين والتنظيمات، تعارض المصالح بمخالفة الإجراءات المعمول بها في مجال الصفقات العمومية المبنية على قواعد الشفافية والمنافسة الشريفة والموضوعية، إبرام عقود وصفقات وملاحق خلافا للأحكام التشريعية والتنظيمية الجاري العمل بها بغرض إعطاء امتيازات غير مبررة للغير.

3- المشاركة في الاستفادة من سلطة وتأثير أعوان الدولة والجماعات المحلية و المؤسسات الهيئات العمومية الخاضعة للقانون العام والمؤسسات العمومية و الاقتصادية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الصناعي و التجاري أثناء إبرام العقود والصفقات من أجل الزيادة في الأسعار والتعديل في لصالحهم في نوعية المواد الخدمات والتموين.

”الأشخاص الذين تمت متابعتهم جزائيا هم : طحكوت محي الدين وابنه وأخوين له إلى جانب 38 موظف لدى مختلف الإدارات العمومية و المصالح  والوزارية وكذا 03 عمال تابعين لمؤسسات طحكوت .

كما تم توجيه الاتهام لستة 06 أشخاص معنوية تتمثل في مؤسسة  في شركات ذات صلة المشتبه فيه الرئيس.

“السيد قاضي التحقيق المخطر بملف القضية وبعد سماعه لأقوال المتهمين عند الحضور الأول ، قرر وضع تسعة عشر 19 متهم رهن الحبس المؤقت وسبعة 07 متهمين تحت نظام الرقابة القضائية وترك تسعة عشر 19 متهم في الإفراج”.